الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:55 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل تفجير سد النهضة.. مصر توافق على المشاركة فى اجتماعات الفرصة الأخيرة

سد النهضة
سد النهضة

وافقت مصر على المشاركة فى الاجتماع الذي دعت له جنوب إفريقيا، على مستوى وزراء الخارجية والمياه فى مصر والسودان وإثيوبيا، بهدف إعادة إطلاق مفاوضات سد النهضة.

 

وجاءت دعوة جنوب إفريقيا بعد أيام من تحذير الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، من إمكانية تفجير المصريين لسد النهضة حال فشلت الأطراف فى الوصول إلى اتفاقات مريجة للجميع.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، محمد السباعى، أن مصر قررت المشاركة فى الاجتماع الذي دعت له جنوب إفريقيا بعدما توقفت منذ نهاية شهر أغسطس الماضى.

 

وأكد السباعى، أن الاجتماع يعقد تنفيذا لمخرجات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي، التى عقدت على مستوى القمة وكذلك الاجتماعى السداسي لوزراء الخارجية والمياه للدول الـ 3 الذي عقد فى 16 أغسطس 2020.

 

وشدد المتحدث باسم وزارة الري، أن مصر مستعدة للتفاوض بجدية لإنجاح هذه المحادثات من أجل التوصل إلى اتفاق عادل متوازن يحقق مصالح الدول الثلاث.

 

كما أعرب السباعي عن تقدير القاهرة للجهد الذي تبذله جنوب إفريقيا في رعاية هذه المفاوضات والاهتمام الذي توليه لهذا الملف الحيوى الذي يمس مصالح الدول الثلاث ومقدرات شعوبها.

 

فى ذات السياق قالت وزارة الرى السودانية الإثنين، إنه لا يمكن مواصلة التفاوض حول ملف سد النهضة بنفس طريقة الجولات السابقة.

 

 

وأوضح وزير الرى السودانى ياسر عباس، إن الخرطوم قررت المشاركة فى اجتماع غدا الثلاثاء للتباحث حول ابتداع طرق ومناهج تفاوض مغايرة لتلك التى اتبعت فى الجولة الماضية، وذلك بمنح دور أكبر وأكثر فعالية للخبراء والمراقبين لدفع المفاوضات وتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا، ثم ترفع مناهج التفاوض الجديدة لرؤساء الدول لإقرارها واستئناف التفاوض على أساسها بجدول زمنى محكم.

اقرأ أيضا:

ترامب يحذر إثيوبيا: مصر ستفجر سد النهضة (فيديو)