الطريق
السبت 15 يونيو 2024 05:19 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انتشرت في 12 دولة.. سلالة جديدة من فيروس كورونا تجتاح أوروبا

سلالة جديدة من فيروس كورونا
سلالة جديدة من فيروس كورونا

في الوقت الذي يكافح فيه العالم من أجل إيجاد لقاح لفيروس كورونا المستجد وإيقاف نزيف الخسائر البشرية والاقتصادية جرء انتشار الجائحة، أثبت العلماء ظهور سلالة جديدة للفيروس بالدول الأوروبية في الأشهر الأخيرة الماضية.

ونقلت "روسيا اليوم" عن "كومسومولسكايا برافدا"، أنه لا يوجد حتى الآن معلومات دقيقة عن خطورة تلك السلالة، إلا أن دراستها تعد أمرا مهما لإدراك التحورات وسبل انتشار العدوى، وذلك في مقال نشره الخبراء السويسريون والإسبان في صحيفة مكتبة medRxiv العلمية.

ودرس كاتبو المقال السلاسل الوراثية لجينوم الفيروس الذي أصاب الدول الأوروبية، وتوصلوا إلى استنتاج يفيد بأن 80% من الأوروبيين مصابون بسلالة غير عادية أطلقوا عليها تسمية 20A.EU1.

لا يوجد دليل على تسبب السلالة في سرعة انتشار الفيروس

اقرأ أيضًا: حصيلة قياسية.. نصف مليون إصابة بكورونا خلال 24 ساعة

وظهرت تلك السلالة خلال فصل الصيف الجاري في إسبانيا، وانتشرت في 12 دولة أوروبية وكذلك في هونج كونج ونيوزلندا، ويرى الأطباء أن تلك السلالة لدى 90% من البريطانيين المصابين بفيروس كورونا و60% من الأيرلنديين و30 – 40% من السويسريين والهولنديين.

تجدر الإشارة إلى عدم وجود أدلة على أن تحورات فيروس كورونا تسببت في سرعة انتشاره في العالم، حيث قالت آما هودكرافت، البروفيسور في جامعة بازل، إن الانتشار السريع لسلالة 20A.EU1 لا يعني أبدا أنها تسببت في ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس التاجي في أوروبا.

وافترض العلماء أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا انتشرت بسهولة بعد إلغاء الإجراءات الاحترازية في البلدان الأوروبية.