الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:17 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البرهان في إثيوبيا لاستئناف مفاوضات سد النهضة

الفريق البرهان وآبي أحمد
الفريق البرهان وآبي أحمد

لا يزال سد النهضة الإثيوبي محورا رئيسيا لن يثني دول المصب عن حماية حقوقهم التي قد تسلب مع بدء خطوات الملء، وذلك بتوافق مع جميع الأطراف.


مباحثات السودان في إثيوبيا

توجه رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، إلى إثيوبيا في زيارة رسمية، تستغرق يومين.

وتأتي زيارة البرهان تلبية للدعوة التي وجهها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، لبحث آخر المستجدات التي تتعلق بقضية سد النهضة، وفقا لقناة العربية.

اقرأ أيضا: عاجل | السودان يعلن استئناف مفاوضات سد النهضة غدا

الوفد المرافق

ويرافق البرهان في زيارته لإثيوبيا كلا من وزير الخارجية المكلف عمر قمرالدين والفريق أول جمال عبدالمجيد مدير جهاز المخابرات العامة واللواء ركن ياسر محمد عثمان، رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية.

وكانت الحكومة السودانية أكدت في وقت سابق أنها تنوي استئناف مفاوضات سد النهضة اليوم وزراء شؤون المياه في مصر وإثيوبيا.

اتفاق دول المصب

وسبق أن أفادت دول المصب الثلاث بأنهم تمكنوا من الاتفاق على عقد اجتماع متابعة طالب السودان بانعقاده في أقرب وقت ممكن لرفع تقرير لرئاسة الاتحاد الإفريقي خلال أسبوع واحد، لبحث سبل إحراز تقدم ملموس في المفاوضات التي لا تزال معقدة منذ نهاية أغسطس الماضي، وفقا لوكالة الأنباء السودانية.

وعقد اجتماع رسمي الأسبوع الماضي حول هذا الشأن بحضور كلا من الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق عبد الفتاح البرهان، وأعرب الطرفان عن تمسكهما بالتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول قضية السد.

اقرأ أيضا: لماذا عارضت إسرائيل تصريحات ترامب حول قصف مصر لسد النهضة؟ (خاص)


السد بين إثيوبيا وأمريكا

يشار إلى أن إثيوبيا سبق واتهمت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتحريض على شن حرب دامية، من خلال التصريحات التي أدلى بها بشأن السد، وتأكيده على أن مصر يحق لها تدميره إذا شعرت بأن هناك خطر على حصتها من مياه نهر النيل.

وأعلنت الولايات المتّحدة في أوائل سبتمبر الماضي تعليق جزء من مساعدتها المالية لإثيوبيا رداً على قرار أديس أبابا البدء بملء سد النهضة قبل التوصل لاتفاق مع مصر والسودان، بشأن هذا المشروع الكهرمائي الضخم الذي تبنيه على النيل الأزرق.