الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:49 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصروفات المدارس الدولية قاربت المليون جنيه.. وأولياء أمور: «ماله التعليم المجاني»

المدارس الدولية
المدارس الدولية

يحرص بعض المواطنين على الاستثمار في أبنائهم عبر تعليمهم تعليمًا جيدًا بمواصفات عالمية، من خلال إلحاقهم بالمدارس الدولية في مصر، لكن الكثيرين يعانون من الارتفاع غير المبرر في أسعار مصروفات المدارس الانترناشيونال (الدولية) والتي وصلت مصروفات إحدى المدارس إلى 880 ألف جنيه لهذا العام.

أسباب ارتفاع مصروفات المدارس الدولية

وبسؤال بعض المدارس الدولية في مصر عن أسباب ارتفاع مصروفاتها السنوية بشكل مبالغ فيه، بررت بأن الأزمة الاقتصادية العالمية أثرت على قطاع التعليم، وكان لابد من زيادة المصروفات لاستمرار الخدمات الفندقية والتكنولوجية التي تقدمها بنفس المستوى الدولي الذي تنتهجه، كأسلوب مبتكر للتعليم الحديث.

عادل صدقي، الذي يعمل محاسبا في أحد البنوك الحكومية، قال إنه فكر في إلحاق ابنه الذي يدرس في المرحلة الثانوية في إحدى المدارس الدولية، وحينما ذهب إلى الإدارة للاستفسار فوجئ بأن المصروفات السنوية تخطت 700 ألف جنيه، فقرر العدول عن الفكرة، والاكتفاء بالتعليم الحكومي المدعم من الدولة.

التعليم المجاني

«ماله التعليم المجاني، كلنا تعلمنا في مدارس الحكومة».. هكذا عبّر «صدقي» خلال حديثه مع «الطريق» عن عدم رغبته في دراسة ابنه بالمدارس الدولية نظرا لارتفاع أسعارها، مضيفا أن المدارس الحكومية خرّجت علماء وأدباء ومفكرين وأطباء عالميين، ووزراء، جميعهم أثروا في العالم بعلمهم، وليس شرطا أن يدرس الطفل في مدارس دولية حتى يصبح متميزا.

أما جرجس وصفي 40 عاما، نائب مدير أحد الفنادق الشهيرة في الساحل الشمالي، فيقول إن المدارس الدولية تستهدف فئة معينة من المجتمع، وهم رجال الأعمال والفنانين والمستثمرين والأجانب المقيمين في مصر لظروف العمل، وتُغريهم بالخدمات الفندقية التي تقدمها لأبنائهم وفي المقابل تطلب رسوما كبيرة.

وأوضح أن رجال الأعمال والأجانب، والفنانين ينظرون إلى الأمر باعتبار أنهم لو ألحقوا أبنائهم في مدارس أوروبية سيدفعون أكثر من ذلك، ويضطرون للسفر معهم لرعايتهم، أما المدارس الدولية فتحل لهم تلك الإشكالية.

طلب إحاطة

وتعليقا على ذلك، قالت حنان حسني يشار، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إنها تقدمت طلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزير التربية والتعليم، بسبب الارتفاع المبالغ فيه لمصروفات المدارس الدولية في مصر.

وأوضحت لـ«الطريق» أن مصروفات المدارس الدولية مبالغ فيها وتخالف اللوائح والقرارات الوزارية المنظمة لعمل المدارس الدولية في مصر، كاشفة أن تلك المدارس تحصل المصروفات بالدولار، في حين أن الدولة تواجه مشكلة تراجع الاحتياطي النقدي.

استغلال أولياء الأمور

وتابعت أن استغلال أولياء الأمور واستنزافهم في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية بدعوى تقديم خدمات تعليمية فاخرة، أمر يحتاج إلى تدخل حكومي عاجل لوقف تلك التجاوزات.

وطالبت بضرورة تحديد مصروفات المدارس الدولية، وإلزامها بحد أقصى لا تتجاوزه، ومنع الزيادة السنوية في المصروفات بشكل مبالغ فيه، مشيرة إلى أن بعض المدارس وصلت مصروفاتها إلى 880 ألف جنيه.

اقرأ أيضًا: الشراكة من الأمن إلى الغذاء.. كيف تستفيد مصر من زيارة محمد بن زايد؟