الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 01:59 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تركيا تتجاهل عقوبات أوروبا بتمديد عمليات التنقيب شرق المتوسط

تنقيب تركيا شرق المتوسط
تنقيب تركيا شرق المتوسط

أعلنت تركيا مرة أخرى تمديد عمليات المسح السيزمي، والمقرر أن تنفذها سفينة التنقيب "أوروتش رئيس"، في المياه المتنازع عليها مع اليونان شرق البحر المتوسط.

ووجهت أنقرة إخطارا بنيتها لتنفيذ عمليات التنقيب شرق المتوسط عبر نظام التلكس الملاحي البحري الدولي نافتكس، مشيرة إلى أن عمليات التنقيب سوف تستمر حتى 14 نوفمبر الجاري برفقة السفينتين "أتامان" و"جنكيز خان".

اقرأ أيضا: تركيا توجه تهديدا إلى اليونان في شرق المتوسط


قرارات سابقة

وكان من المقرر أن تنهي تركيا عمليات التنقيب التي ستنفذها "أوروتس رئيس" في منطقة تقع جنوب جزيرة "رودس اليونانية" في 22 أكتوبر الماضي، إلا أن تركيا قررت تمديد مهمة السفينة مرتين حتى 27 أكتوبر، ثم قررت أن تستمر عمليات التنقيب حتى الرابع من نوفمبر.

يشار إلى أن تركيا تصر على ممارسة هذه الانتهاكات وترفض التوقف عن عمليات التنقيب رغم احتجاجات اليونان التي أعلنت عنها بشكل صريح، واعتبرت أن ما يحدث انتهاكا لمناطق تابعة لها في الجرف القاري.

اقرأ أيضا: بريطانيا تتحدى تركيا بمناورات بحرية مع قبرص في شرق المتوسط

وتصاعدت الخلافات بين تركيا واليونان في الأشهر الأخيرة، على الرغم من إجراء الدولتين مشاورات في مقر حلف الناتو في بروكسل بهدف تخفيف التوترات القائمة، فيما لوح الاتحاد الأوروبي بإمكانية فرض عقوبات على أنقرة بسبب أعمال التنقيب التي تنفذها في شرق المتوسط.