الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:10 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بريطانيا تعلن عن اكتشاف بؤرة جديدة لفيروس إنفلونزا الطيور

انفلونزا الطيور
انفلونزا الطيور

أكدت الحكومة البريطانية ، اليوم الثلاثاء، اكتشاف بؤرة جديدة لإنفلونزا الطيور H5N8 فى مزرعة تجارية للدواجن فى مقاطعة شيشاير بشمال غرب إنجلترا أمس الأثنين، وتحديدًا فى مبان قريبة من مدينة فرودشام، حسب إعلان وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية.

وحسب موقع "farminguk"، قالت الحكومة البريطانية، إنه يتم إجراء المزيد من الاختبارات لتحديد ما إذا كانت السلالة المكتشفة حديثًا هى سلالة شديدة الإمراض، وما إذا كانت مرتبطة بالفيروس المنتشر حاليًا فى أوروبا.

وأعلنت وزارة البيئة، أنه سيتم إعدام جميع الطيور البالغ عددها 13000 فى المزرعة، والتي تنتج بيض التفريخ، للحد من انتشار المرض، فضلًا عن وضع مناطق تحكم مؤقتة بطول 3 كم و 10 كم حول الموقع المصاب للحد من مخاطر انتشار المرض.

وذكرت وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية "ديفرا"، أن الحالة لا علاقة لها بسلالة H5N2 التي تأكدت فى مبنى تجاري صغير بالقرب من ديل فى وقت سابق اليوم.

اقرأ أيضًا: اكتشاف نوع جديد لإنفلونزا الطيور.. تعرف عليه

كما نصحت هيئة الصحة العامة فى إنجلترا (PHE) بأن الخطر على الصحة العامة من الفيروس منخفض للغاية، وأضافت وكالة معايير الغذاء أنها تشكل مخاطر منخفضة للغاية على سلامة الأغذية بالنسبة للمستهلكين.

من جانبها، أفادت رئيسة الأطباء البيطريين فى المملكة المتحدة كريستين ميدلميس: بأنه تم تأكيد الإصابة بإنفلونزا الطيور فى مزرعة تجارية بالقرب من فرودشام فى شيشاير.

وتابعت: "تم اتخاذ خطوات فورية للحد من مخاطر انتشار المرض وسيتم إعدام جميع الدواجن المتبقية فى المزرعة.

وأوضحت ميدلميس أنه يجب أن يظل مربي الطيور فى حالة تأهب لأي علامات للمرض، والإبلاغ عن المرض المشتبه فيه على الفور والتأكد من أنهم يحافظون على الأمن البيولوجي الجيد فى أماكن عملهم.

وذكرت رئيسة الأطباء البيطريين فى المملكة المتحدة: "نحن نبحث بشكل عاجل عن أي دليل على انتشار المرض المرتبط بهذه المزرعة للسيطرة عليها والقضاء عليه".

بدوره، قال الدكتور جافين دابريرا، استشاري التهابات الجهاز التنفسي الحادة فى هيئة الصحة العامة بإنجلترا: إنه "لم تكن هناك أي حالة إصابة مؤكدة بفيروس H5N8 بين البشر، ويجري تحقيق مفصل لتحديد المصدر الأكثر احتمالا لتفشي المرض".