الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:52 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

خاص| مقبرة توت عنخ آمون قدمت لمصر مليارات الجنيهات منذ اكتشافها

مقبرة توت عنخ آمون
مقبرة توت عنخ آمون

بدأ اليوم الأربعاء الدخول لمقبرة الملك الذهبي توت عنخ آمون بوادي الملوك، بتخفيضات بنسبة 50% على أسعار التذاكر، وذلك بعد بيان وزارة السياحة والأثار، بمناسبة ذكرى اكتشاف المقبرة على يد عالم الأثار البريطاني هوارد كارتر بالأقصر.

وقال على رضا، مدير منطقة وادي الملوك الآثرية، في تصريحات خاصة لـ "الطريق" إن مقبرة توت عنخ آمون كانت تستقبل عدد يتراوح بين 8 الأف حتي 28 ألف زائر يوميا، قبل أزمة كورونا، وسعر التذكرة للأجانب 300 جنيه، وللمصري 100 جنيه.

وتابع، مدير وادي الملوك، أن دخل المقبرة سنويا قبل كورونا، نحو 3 مليار جنيه تقريبا، ويعتبر اليوم الذكرى الـ98 على اكتشاف المقبرة، وبلغ إجمالي الدخل الذي قدمته المقبرة لمصر من حينها مليارات الجنيهات.

جدير بالذكر، أن وادي الملوك يقع وادي الملوك في مدينة طيبة القديمة، على الضفة الغربية لمدينة الأقصر، وهو عبارة عن مقبرة قديمة لحكام مصر القديمة، ويتوافد عليه الزوار، من مختلف أنحاء العالم.

اقرأ أيضا: عاجل | انخفاض أسعار اليورو في البنوك اليوم الأربعاء 4 نوفمبر 2020

ووجد كارتر، المقبرة مكدسة بالمتعلقات الملكية من دون ترتيب، وتمكن كارتر من أخذ صورا لأكاليل من الزهور والتي تفككت بمجرد لمسها في محاولة لنقلها خارج المقبرة، واستمر كارتر في تدوين ملاحظاته عن المقبرة، ووصفه للمتعلقات الملكية بها، لمدة عقد كامل حتى انتهى من نقل ما في المقبرة من متعلقات إلى المتحف المصري بالقاهرة.

وتم العثر على 3500 قطعة من المحتويات موزعة في الغرف المختلفة، تعطينا فكرة عن طريقة المعيشة في القصر الملكي، فقد وجد كارتر ملابس توت عنخ آمون وحلي ذهبية وأقمشة وعدد كبير من الجعران، وتماثيل، وكذلك أوعية ومواد للزينة وبخور، كما وجد قطع أثاث، وكراسي، ومصابيح بالزيت، وقطع للألعاب، ومخزونات غذاء، ومشروبات وأوعية ذهبية وفخارية، وعربات تجرها الخيول، ومعدات حربية.