الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 07:15 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظة الجيزة تستكمل حملة رعاية الأشخاص بلا مأوى بالتعاون مع «معانا لإنقاذ إنسان» رئيس جامعة قناة السويس: حريصون على تعريف الطلاب بالمشروعات القومية التي نفذت على أرض الواقع ورشة لاعتماد المخرجين الجدد في المهرجان الختامي لنوادي المسرح 31 مدرب برشلونة يوضح صعوبة الوضع الاقتصادي للنادي الرقابة المالية تطلق أول صحيفة أحوال للقطاع المالي غير المصرفي فرقة سمالوط تقدم ”كيد البسوس” على مسرح قصر ثقافة أسيوط قصور الثقافة تطلق فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته 31.. السبت المقبل قصور الثقافة تحتفل بعيد الربيع على مسرح قصر الأنفوشي بالإسكندرية.. الجمعة «المسرح وهويتنا الثقافية وختامي النوادي» في العدد الجديد لجريدة ”مسرحنا” وزيرة التعاون الدولي تشهد فوز البنوك المصرية بـ3 جوائز خلال الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي فرقة المنشأة تقدم ”خالتي صفية والدير” على مسرح قصر ثقافة أسيوط تعديل موعد مباراة بيراميدز والإسماعيلي بالدوري

مرتد ومتعصب.. ”شخصية المهدلي” بين علماء النفس والدين

الدكتور محمد المهدلي
الدكتور محمد المهدلي

"والذين آمنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين أحد منهم أولئك سوف يؤتيهم أجورهم وكان الله غفورا رحيما".. هذا ما حدثنا به الله عزو وجل في كتابه الكريم، داعيا في رسائله السماوية إلى السماحة والمحاباة ونبذ العنف والاضطهاد.

لكن ما حدث خلال الأيام الماضية بداية من فرنسا مرورا أحد أساتذة العلم في جامعة الإسكندرية، أثار غضبا واسعا في العالم العربي والإسلامي بشكل خاص، بل أثار حفيظة المجتمع الدولي الرافض للعنف.

أمس الثلاثاء انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يفيد بسب وإهانة الدين الإسلامي والقرآن الكريم، على لسان الدكتور محمد المهدلي، استاذ علم الاجتماع الزراعي بمعهد الخدمة الاجتماعية بالإسكندرية.

تسريبات وتسجيلات صوتية خاصة للطريق في واقعة سب الرسول

وحصل "الطريق" على تسريبات من الطلبة بالمعهد الذي يدرس به المهدلي، تفيد بتفاصيل الواقعة، وتنمر للأستاذ على الطلاب_ بأبشع الألفاظ_ كما جاء في الفيديو "بتعامل طول الوقت مع زبالة"، وذلك خلال إحدى محاضراته.

نص الفيديو الذي أساء فيه "المهدلي" إلى الرسول والمسلمين

وقال الدكتور محمد المهدلي، المدرس بمعهد الخدمة الاجتماعية بالإسكندرية، في مقطع فيديو: إن "هناك قصة يسردها المسلمون بتفاخر، وهي للأسف ليست تفاخرا، وتخيلوا قصصنا هي التي تتسبب في النظرة لشأننا كمسلمين، تفجيرات وقتلى في لندن، ونحن في مجتمعنا غير مسالمين، وهناك دول تدمرت بفضل الإسلام والخيانة.

المهدلي والحشيش

من جانبه، علقت إحدى الطالبات بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية، على التصريحات المثيرة للجدل التي أطلقها الدكتور محمد المهدلي، التي اتٌهم فيها بالإساءة للقرآن الكريم، قائلة: "أنا في سنة تانية دلوقتي، لكن الدكتور من السنة اللي فاتت كان بيشتم بألفاظ خارجة جدًا، بالأم والأب لأي بنت، واحنا قاعدين في المحاضرة بيتكلم في حاجات خارجة مينفعش تتقال، وبيقوم بازدراء الأديان كتير أوي، بيدخل يشرب سجاير في المحاضرة، أول محاضرة بيقولنا السنة دي أنا مش هشرب سجاير، أنا هوزع عليكوا حشيش".

اقرأ أيضا: فيديو جديد لأستاذ جامعة إسكندرية المتهم بإهانة القرآن يتنمر على الطلاب (خاص)

وتابعت الطالبة في تصريح لـ "الطريق": "كان في بنتين بيتكلموا مع بعض في المحاضرة، طردهم وبعدها قال دول رقاصين وأمهم رقاصة".

وأضافت "كان بيقولنا أنا مبعترفش بالأحاديث النبوية، وماكرون هو اللي صح والمسلمين متخلفين، وعندما اعترضنا على كلامه قام بطردنا، وقالنا لو عايزين تاخدوا كارنيهاتكم تعالوا اركعوا قدامي"

رد الدين على المهدلي

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر: إن "أستاذ علم الاجتماع السياسي، الذي أساء إلى القرآن الكريم وأهان الإسلام، وضع نفسه في مأزق كبير".

وأضاف "كريمة" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه إذا كان الأستاذ الجامعي تحدث بهذا الأسلوب عن الإسلام، فهو يعد "مرتدا"، وتجرى عليه أحكام "الردة" وتتم محاكمته.

الطب النفسي عن المهدلي

فيما صرح الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي وأمراض المخ والأعصاب، في تصريح خاص لـ"الطريق" بأن إساءة الدكتور الجامعي محمد المهدلي، للدين الإسلامي والرسول وتصرفاته مع طلابه في المعهد، تدل على تعصبه الحاد والجمود الفكري.

وأشار فرويز، إلى أن المهدلي لا يقبل أراء الآخرين من الطلاب، فيقوم بطردهم والإساءة إليهم، وذلك لاختلاف أراهم مع أراءه الشخصية، وإن كان في هذا الإختلاف الديني يُصنف إلحاديًا فهو خاص بذاته فلا ينبغي عليه كشخص في المجتمع إعلان أراءه بهذا التعصب على من حوله.

وعن حالة المهدلي النفسية، أوضح، إن كانت هذه الحالة جديدة طارئة الظهور عليه، فهو يحتاج للإخضاع تحت الفحوصات الطبية لجهازه العصبي، فربما تعرض لحالة ضغط نفسي عصبي من مدة زمنية، بسبب النساء الذين أثرن فيه سلبيا.

منشور سابق للدكتور المهدلي بتاريخ 2017

وكان قد نشر الدكتور المهدلي في عام 2017 بتاريخ 27 من أكتوبر، على صفحته الرسمية منشورا يفيد بأن هناك سفاء في القوم تم منحهم شهادات تعليمية مجانية على فقرهم، وأن "الغل والحقد" يملأ قلوب هؤلاء.

المهدلي يدافع عن الرئيس الفرنسي

وقال المهدلي: إن "الرئيس الفرنسي ماكرون لا يكره الدين الإسلامي أو هؤلاء المسلمين، وإنما يكره النجاسة والخيانة".

الدكتور المهدلي يغلق حسابه الخاص على فيس بوك

وأغلق الدكتور محمد المهدلي حسابه على موقع "فيسبوك" بعد الحملة التي تمت ضده، مما أدى إلى عد القدرة على التواصل معه، وتم فتح الحساب منتصف ليلة أمس الثلاثاء ونشر اعتذار للطلاب والمعهد ووزارة التعليم.

اعتذار الدكتور المهدلي

وكان قد تقدم الدكتور محمد المهدلي، استاذ علم الاجتماع الزراعي بمعهد الخدمة الاجتماعية بالإسكندرية، بالاعتذار عن الفيديو المنتشر على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" والذي تضمن سب وإسائة الدين الإسلامي.

وقال: "أتوجه بهذا الاعتذار لطلابي الأعزاء، وزملائي الكرام ومعهد الخدمة الاجتماعية ووزارة التعليم العالي، وأرجو ألا أكون قد تسببت في إيذاء مشاعر أي شخص بتلك الكلمات.. وأؤكد على ااحترامي للدين الإسلامي، مثلما أحمل كل الاحترام لكافة الأديان والمعتقدات.. حفظ الله مصر قيادةً و شعبا".

إيقاف المهدلي عن العمل

يشار إلى أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، قد أصدر قرارا بوقف المهدلي عن العمل، وانتداب أحد أساتذة القانون بجامعة الإسكندرية، للتحقيق في الواقعة.

وختاما يجب التأكيد على أن مثل هذه الأحداث تلعب دورا هاما في التعصب الديني والفكري، بين مؤيد ومعارض، ولابد أن يتم محاسبة كل شخص تجاوز في حريته على الغير.