الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:13 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرا الزراعة والري يتفقدان مشروع إنتاج الحرير بالوادي الجديد

تفقد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، واللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، عدد من المشروعات الزراعية والري الحديث بمركز الداخلة، وشملت الزيارة أيضا تفقد مشروعات الصوب الزراعية ومشروع إنتاج الحرير الطبيعى.

كما تفقدوا الوزيران والمحافظ، مشروع إنتاج الحرير علي مساحة 50 فدان بقرية أسمنت بالداخلة والذي يعمل بالطاقة الشمسية وبنظام الري الحديث ويضم زراعة نبات التوت من الصنف الهندى ذو القيمة الاقتصادية العالية لاستخدامه في تغذية دود القز، بالاضافة الى معمل تربية دود القز وانتاج الحرير.

وأكد وزير الزراعة، أن المشروع يأتي تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لإعادة احياء انتاج وتصنيع الحرير الطبيعي بالمحافظة، مصيفًا بأن الوزارة سوف تقدم كافة اشكال الدعم الفني، والارشادي، لنشر ثقافة الحرير والصناعة المنزلية، بحيث يكون ذلك نموذجا قابلا للتطبيق والتعميم بكافة قرى الجمهورية.

ومن جانبة قال محافظ الوادي الجديد، إن المحافظة تستهدف تشجع مثل هذه المشروعات الاستثمارية المنتجة، لتوفير فرص عمل حقيقية وزيادة دخول الأفراد والأسر وتنويع المنتجات من السلع والخدمات وفق متطلبات السوق، بالإضافة إلى تنمية المجتمعات الأقل نموا بدعم الجهود الرامية لاستكمال المرافق والخدمات الأساسية بهذه المجتمعات وتحسين ظروف المعيشة.

كما تفقدوا، أيضا مشروع الصوب الزراعية للشباب بقرية أسمنت بمركز الداخلة والمقام علي مساحة واحد فدان بإجمالي عدد 16 صوبه لإنتاج الخضروات والفاكهة.

وأشاد وزير الزراعة، بالمشروع الذي يعمل بالطاقة الشمسية ويُروى بنظام الري الحديث، مطالبا بالتوسع في مثل هذه المشروعات الإنتاجية قليلة التكلفة، مؤكدًا على دعم الوزارة فنيا وعلميا وتيسير كافة التراخيص اللازمة تشجيعا للمزارعين للتوسع فيها.

وتابع محافظ الوادي الجديد، أن جميع منتجات الصوب الزراعية يتم تجميعها وتسويقها من خلال شادر تم إقامته خصيصا لهذا الغرض بمركز الداخلة، مشيرًا إلى أن ذلك يسهم في توفير فرص عمل حقيقية للشباب، بالإضافة إلي توفير المنتجات بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها.

كما تفقدوا أيضا مشروع تحويل 85 بئر جوفي بإستخدام الطاقه الشمسيه وذلك فى إطار المشروع الذي تنفذه المحافظة للإعتماد على الطاقة النظيفة، لترشيد إستهلاك الطاقة والحفاظ على المخزون الجوفي.

واستعراض محافظ الوادي الجديد، ما تم تنفيذه من خطوات بهذا المشروع والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 175.5 مليون جنيه، مؤكدا أنه تم الإنتهاء من 60 بئر حتي الآن، وجاري العمل لتحويل 85 بئر آخرين والمقرر الإنتهاء منهم بحلول ديسمبر 2021.

اقرأ أيضًا: وزير الزراعة يعلن عن تنفيذ 3 مدارس حقلية لمحصول ”بنجر السكر”

حضر الجولة والمهندس منصور إبراهيم وكيل وزارة الري بالمحافظة، والدكتور مجد المرسى مدير مديرية الزراعة بالوادي الجديد والدكتور على اسماعيل وكيل معهد الأراضي والبيئة والمياه بوزارة الزراعة والأستاذ سيد محمود السكرتير العام المساعد لمحافظة الوادى الجديد.

موضوعات متعلقة