الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:40 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في سقارة.. الصور الأولى من أكبر كشف أثري في مصر لعام 2020

أكبر كشف أثري في 2020
أكبر كشف أثري في 2020

حصل "الطريق"، على الصور الأولى من أكبر كشف أثري يتم الإعلان عنه اليوم، في سقارة، من قبل وزارة السياحة والآثار، وتستعد الوزارة الآن للإعلان عن أكبر كشف أثرى فى منطقة سقارة الأثرية فى عام 2020، بحضور عدد كبير من السفراء من مختلف دول العالم، والصحف المحلية والعالمية.

 

اقرأ أيضا: ساويرس: الشطارة هى اقتناص الفرص.. وعندي قصص فشل كثيرة

وأسفر الكشف عن أكثر من 100 تابوت، بحالة جيدة من الحفظ لكبار رجل الدولة، بحسب وزارة السياحة التي لفتت إلى أن الكشف يشمل الكهنة من الأسرة الـ26، وذلك بعد استكمال الحفائر التى تم الإعلان عنها فى شهر أكتوبر الماضى والتى أسفرت عن 59 تابوتا.

 

كما تم العثور أيضًا على 130 تمثالا مختلفة الأحجام، وفق وزارة السياحة والآثار، منها عدد كبير مذهب، عبارة عن لقى وتماثيل خشبية وأقنعة ملونة ومذهبة بحالة جيدة للغاية.

 

كما أن التوابيت التى تم العثور عليها في أكبر كشف أثري في سقارة، ملونة داخل آبار جديدة مدفون بها العدد الماثيل الضخمة الذى بلغ نعدلهم نحو 100 تابوت، بخلاف الـ59 الذى تم اكتشافهم من قبل، بنفس المكان، لم يفتح على الإطلاق ومغلق منذ 2500 عام.

 

وفى شهر أكتوبر الماضى أعلنت وزارة السياحة والآثار، عن اكتشاف 59 تابوتا فى منطقة آثار سقارة، كان هو أكبر كشف أثري في 2020، قبل إعلان الكشف الحالي، والذي حضره 60 سفيرا، وعرضت التوابيت التى تم استخراجها من آبار منطقة آثار سقارة المكتشفة حديثًا، فى مقبرة بمنطقة آثار سقارة تم اكتشافها من قبل.