الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصطفى وزيري لـ”الطريق”: ”اديني فلوس اكتشف لك مقبرة”.. و40 بعثة أجنبية فشلت في كشف آثار سقارة

اكتشافات آثار سقارة
اكتشافات آثار سقارة

قال الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إنه كان رئيسا لبعثة الكشف الأثري في عام 2017، التي تم فيها اكتشاف أول مقبرة بعد أحداث 2011، مضيفا أنه عندما عاد من البعثة، قال للدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار: "يا معالي الوزير حضرتك معاك فلوس للحفر؟ لو اديتني فلوس هطلعلك كشف أثري في 3 أشهر"، مضيفا أن الوزير لم يتردد وقتها وأعطاه المبالغ المالية المطلوبة.

 

اقرأ أيضا: في سقارة.. الصور الأولى من أكبر كشف أثري في مصر لعام 2020

سقارة

وتابع وزيري، في تصريحات لـ"الطريق"، على هامش إعلان الكشف الأثري في سقارة الآن، أنه في إبريل 2017، اكتشفنا مقبرة أوسم حات، وجدنا فيها 1400 تمثال، مشيرا إلى أنه في ذلك الوقت، عرف أن الدكتور العناني وزير السياحة والآثار، من أبرز القادة في القطاع الأثري، ونحن سنكتشف معه المزيد من الآثار.

 

وأوضح مصطفى وزيري، أن البعثات توالت واكتشفت المزيد من الآثار في 4 سنوات وأبهرنا العالم، مضيفا أنه يشكر كل من ساهم في هذه الاكتشافات من العلماء وعمال الحفر وعلماء الترميم وغيرهم ممن ساعد في الاكتشافات.

الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار

وأشار وزيري، إلى أن هناك 40 بعثة أجنبية مرت على هذا المكان ولم تكتشف هذا الكشف الأثري، إلا أنه بصبر وعزيمة المصريين، اكتشفنا هذه الآثار في خلال فترة قصيرة جدا، واستطعنا أن نبهر العالم مرة أخرى.