الطريق
السبت 18 مايو 2024 03:30 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجيش الأمريكي يبدأ في سحب قواته من شرق سوريا نحو العراق

أفادت مصادر أهلية سورية، بسحب الجيش الأمريكي عدد من عتاده وجنوده من شرق سوريا باتجاه إقليم شمال العراق.

ووفقًا لـ"سبوتنيك" فإن الجيش الأمريكي نقل عددًا من العربات العسكرية مع ما يقارب 50 جنديا من قاعدته غير الشرعية بريف مدينة المالكية شمال شرق محافظة الحسكة عبر معبر الوليد غير الشرعي، إلى إقليم شمالي العراق، للمرة الثانية خلال اليومين الماضيين.

اقرأ أيضا: الملك سلمان يحذر من إيران ويدعو للحل السلمي في سوريا

وأفادت تقارير إعلامية أن الجيش الأمريكي فرض مع مسلحين له، طوقًا أمنيًا حول بلدة بريف دير الزور الشرقي، بعد استمرار تعرضهم لاستهداف في المنطقة ذاتها.

قوات سوريا الديموقراطية

وتأتي هذه التطورات، بالتزامن مع تقارير إعلامية أفادت بنية إدارة ترامب سحب جنودها المتواجدين في شرق سوريا، لاسيما بعد تغييرات في الجيش الأمريكي، شملت وزير الدفاع "مارك اسبر" وتعيين "كريستوفر ميلر" بدلاً عنه.

يشار إلى أن ميلر وزير الدفاع الجديد أحدث بدوره تغييرات في قادة عسكريين ومنها تعيين الكولونيل "دوجلاس ماكريجور" بمنصب مستشار أول للبنتاجون، وهو المعروف بدعواته المتكررة للانسحاب من سوريا، بمنصب المستشار الأول للبنتاجون.

الهجمات ضد عناصر قوات سوريا الديموقراطية "قسد" مستمرة، حيث قُتل 4 من مسلحيها في هجمات منفصلة على نقاط انتشار ومحاور تحرك مجموعاتها بريفي الحسكة ودير الزور، خلال الساعات الماضية، بحسب ما أفادت "سبوتنيك".

وذكرت المصادر أن مسلحين اثنين من "قسد" قتلا بهجوم مجهولين على إحدى نقاطهم في محيط حقل الجبسة النفطي بمنطقة الشدادي جنوب الحسكة، في حين قتل مسلح من "قسد" برصاص مجهولين على طريق قرية العزبة شمال شرقي ديرالزور.

اقرأ أيضا: سامح شكري يستقبل مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا

كان الجيش الأمريكي والمسلحين الموالين له من "قسد" قد كثف من عملياته العسكرية، في المناطق والبلدات التي شهدت انتفاضة شعبية عشائرية ضد تواجده الفترة الماضية، حيث قامت باعتقال عدد كبير من أبناء العشائر العربية المنتفضة.