الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 07:16 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الملك سلمان يحذر من إيران ويدعو للحل السلمي في سوريا

الملك سلمان
الملك سلمان

تصر إيران على توظيف أذرعها في المنطقة لمساعدتها على ترويج الإرهاب والتطرف لتحقيق مطامعها، وهو ما تحرص المملكة العربية السعودية على التصدي له.


العاهل السعودي يهاجم إيران

قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم الخميس: إن "المملكة تعي جيدا مدى الخطورة التي يشكلها المشروع الإقليمي للنظام الإيراني"، معربا عن رفضه لممارستها وتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول المجاورة لها، علاوة على دعمها للإرهاب والتطرف وتأجيج التطرف.

وأفادت وكالة "واس" السعودية، بأن سلمان أجرى اتصالا مرئيا في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، ووجه رسالة لجميع رموز المجتمع الدولي، مطالبهم بأخذ موقف حازم حيال ما تقوم به إيران، مع العمل على اتخاذ كافة الإجراءات التي تمنعها من الحصول على أسلحة الدمار الشامل، وتطوير برنامج الصواريخ البالستية الذي يهدد السلم العام.

اقرأ أيضا: المرشد الإيراني يعلق على انتخابات أمريكا 2020


ميليشيات الحوثي

واستنكر الملك سلمان الانتهاكات التي تتعمد ميليشيا الحوثي ممارستها، مؤكدا أنها تعتمد على الدعم الذي تقدمه له إيران والذي يتنافى مع القانون الدولي، مشيرا إلى أن إيران تساعدهم في إطلاق طائرات مفخخة من دون طيار، وصواريخ بالستية تجاه المدنيين بالمملكة، مؤكدا على دعم الشعب اليمني لاستعادة سيادته واستقلاله، بواسطة سلطته الشرعية.

القضية الفلسطينية

وحول القضية الفسطينية، أكد العاهل السعودي أن المملكة مستمرة في وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني لإقامة دولته المستقلة تكون عاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

كما عبر عن مساندة الجهود الرامية لإحلال السلام في الشرق الأوسط بالتفاوض بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي للوصول إلى اتفاق عادل ودائم.

العراق وسوريا

وأعرب الملك عن وقوف بلاده مع العراق ومساندته حتى يتمكن من تحقيق الاستقرار والنماء والمحافظة على مكانته في المنطقة العربية.

اقرأ أيضا: عاجل | قصف إسرائيلي يستهدف ميليشيا إيرانية في القنيطرة السورية

وعن الوضع في سوريا، قال العاهل السعودي إنه بلاده تؤيد الحل السلمي بسوريا وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254 ومسار جنيف 1، مؤكدا على ضرورة خروج الميلشيات والمرتزقة منها والحفاظ على وحدة سوريا.