الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:32 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصدره تريند جوجل.. مراحل حياة ستيف جوبز مؤسس شركة اَبل وقصة التبني وكلماته الأخيرة قبل وفاته (صور)

ستيف جوبز
ستيف جوبز

تصدر اسم ستيف جوبز مؤسس شركة اَبل عملاقة صناعة التكنولوجيا الأمريكية محرك البحث العالمي "جوجل" خلال الأيام الماضية، بعد إعلان برنامج " متحف الدحيح" والذي يقدمه ويمثله أحمد الغندور، والذي تعرض حلقاته عبر منصة شاهد VIP عن تقديمه حلقة تدور حول شخصية ستيف جوبز.

وتعرض لكم جريدة "الطريق" أبرز المعلومات ومراحل حياة مؤسس شركة "اَبل" ستيف جوبز مع مع تصدر اسمه قائمة محركات البحث عبر"جوجل"، وفقًا لما ذكره موقع "biography".

شارك ستيف جوبز فى تأسيس شركة "اَبل كمبيوتر Apple Computers" مع ستيف وزنياك، وتحت إشراف جوبز، كانت الشركة رائدة فى سلسلة من التقنيات الثورية، بما فى ذلك iPhone و iPad.

من هو ستيف جوبز؟

كان ستيفن بول جوبز مخترعًا ومصممًا ورجل أعمال أمريكيًا، وكان المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة Apple Computer، ومنتجات Apple الثورية، والتي تشمل iPod و iPhone و iPad، ويُنظر إليها الآن على أنها عملاقة تطوير التكنولوجيا الحديثة.

ميلاد ستيف جوبز

وُلد جوبز فى عام 1955 لاثنين من طلاب الدراسات العليا بجامعة ويسكونسن وعرضاه بعد ذلك للتبني، وكان جوبز ذكيًا ولكن بلا اتجاه، وترك الكلية وجرب أنشطة مختلفة قبل أن يشارك فى تأسيس شركة اَبل مع ستيف وزنياك فى عام 1976، وترك جوبز الشركة فى عام 1985، لإطلاق Pixar Animation Studios، ثم عاد إلى اَبل بعد أكثر من عقد، وتوفي جوبز فى عام 2011 بعد معركة طويلة مع سرطان البنكرياس.

أولياء أمور ستيف جوبز والتبني

وُلد جوبز لأبوين هما جوان شيبل وعبد الفتاح جندلي، وهما من خريجي جامعة ويسكونسن، وتخلى الزوجان عن ابنهما ووضعها للتبني.

وكان جندلي أستاذًا سوريًا فى العلوم السياسية، وعملت والدته شيبيل كمعالجة النطق، وبعد وقت قصير من وضع جوبز للتبني، تزوج والديه البيولوجيان وأنجبا طفلة أخرى، تدعي منى سيمبسون، ولم يكن جوبز قادرًا على الكشف عن معلومات عن والديه البيولوجيين حتى بلغ 27 عامًا.

وبعد ذلك، تبناه كلارا وبول جوبز كطفل رضيع، وكانت كلارا تعمل كمحاسبة وكان بول خبيرًا فى خفر السواحل وعامل ميكانيكي.

حياة سابقة

ولد جوبز فى 24 فبراير 1955 فى سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، وعاش مع عائلته بالتبني فى ماونتن فيو، كاليفورنيا، داخل المنطقة التي ستُعرف فيما بعد باسم وادي السيليكون.

وعندما كان صبيًا، عمل جوبز ووالده على الإلكترونيات فى مرآب العائلة، وشرح بول لابنه كيفية تفكيك وإعادة بناء الإلكترونيات، وهي هواية غرس الثقة والمثابرة والبراعة الميكانيكية فى وظائف الشباب.

تعليم وكلية ستيف جوبز

بينما كان جوبز دائمًا مفكرًا ذكيًا ومبتكرًا، كان شبابه مليئًا بالإحباط من التعليم الرسمي، وكان جوبز يهرب من المدرسة الابتدائية بسبب الملل، ومع ذلك، فقد اختُبر جوبز جيدًا، لدرجة أن المسؤولين أرادوا تخطيه إلى المدرسة الثانوية، وهو اقتراح رفضه والديه.

فى عام 1974، تولى جوبز منصب مصمم ألعاب الفيديو مع أتاري، وبعد عدة أشهر ترك الشركة ليجد التنوير الروحي فى الهند، وسافر أبعد من ذلك وجرب الأدوية المخدرة.

ستيف وزنياك وستيف جوبز

مرة أخرى عندما التحق جوبز بمدرسة Homestead High School، تم تقديمه إلى شريكه المستقبلي والمؤسس المشارك لشركة اَبل كمبيوتر وزنياك، الذي كان يدرس فى جامعة كاليفورنيا، بيركلي.

وفى مقابلة عام 2007 مع PC World، تحدث وزنياك عن سبب تفوقه هو وجوبز قائلًا: "لقد أحب كلانا الإلكترونيات والطريقة التي اعتدنا عليها لتوصيل الرقائق الرقمية"، مضيفًا: "قلة قليلة من الناس، خاصة فى ذلك الوقت، كانت لديهم أي فكرة عن الرقائق وكيف تعمل وما يمكن أن تفعله، لقد صممت العديد من أجهزة الكمبيوتر، لذلك كنت أسبقه كثيرًا فى تصميم الإلكترونيات والكمبيوتر، ولكن لا يزال لدينا اهتمامات مشتركة، حيث كان لدى كل منا نوع من الموقف المستقل إلى حد كبير تجاه الأشياء فى العالم".

تأسيس شركة أبل كمبيوتر وتركها

فى عام 1976، عندما كان جوبز يبلغ من العمر 21 عامًا فقط، بدأ هو ووزنياك شركة اَبل كمبيوتر فى مرآب أسرة جوبز، وقاموا بتمويل مشروعهم الريادي من خلال جوبز ببيع حافله فولكس فاجن ووزنياك بيع آلة حاسبة علمية، ويُنسب إلى جوبز ووزنياك إحداث ثورة فى صناعة الكمبيوتر مع Apple من خلال إضفاء الطابع الديمقراطي على التكنولوجيا وجعل الآلات أصغر حجمًا وأرخص سعرًا وبديهية ويمكن الوصول إليها من قبل المستهلكين العاديين.

اقرأ ايضًا: مشاهير لا تعرف أنهم من أصول عربية.. تعرف عليهم (صور)

وابتكر وزنياك سلسلة من أجهزة الكمبيوتر الشخصية سهلة الاستخدام، ومع وظائف المسؤول عن التسويق قامت شركة Apple في البداية بتسويق أجهزة الكمبيوتر مقابل 666.66 دولارًا لكل منها، وبلغت أسهم الشركة حوالي 774000 دولار، وبعد ثلاث سنوات من إطلاق الطراز الثاني من Apple ، Apple II، زادت مبيعات الشركة بنسبة 700٪ لتصل إلى 139 مليون دولار.

فى عام 1980، أصبحت شركة Apple Computer شركة مساهمة عامة، بقيمة سوقية قدرها 1.2 مليار دولار بنهاية أول يوم تداول لها، وشغل خبير التسويق جون سكالي فى شركة بيبسي كولا منصب الرئيس التنفيذي لشركة أبل فيما بعد.

وبعد ذلك، عانت المنتجات العديدة التالية من Apple عيوبًا كبيرة فى التصميم، مما أدى إلى عمليات سحب وخيبة أمل المستهلكين.

وتفوقت شركة IBM فجأة على Apple فى المبيعات، وكان على Apple أن تنافس عالم الأعمال الذي تهيمن عليه IBM / PC.

واعتقد سكالي أن جوبز كان يؤذي شركة أبل، وبدأ مديرو الشركة فى التخلص منه تدريجياً، ونظرًا لأنه لم يكن لديه فى الواقع لقب رسمي مع الشركة التي شارك فى تأسيسها، فقد تم دفع جوبز إلى موقع أكثر تهميشًا، وبالتالي ترك شركة آبل فى عام 1985.

التالى

بعد ترك شركة Apple في عام 1985، بدأ جوبز مشروعًا جديدًا للأجهزة والبرمجيات يُدعى NeXT ، Inc، وتعثرت الشركة في محاولاتها لبيع نظام التشغيل المتخصص الخاص بها إلى أمريكا، واشترت شركة Apple في نهاية المطاف الشركة في عام 1996 مقابل 429 مليون دولار.

إعادة اختراع التفاحة

فى عام 1997، عاد جوبز إلى منصبه كرئيس تنفيذي لشركة أبل، تمامًا كما حرض جوبز على نجاح شركة آبل فى السبعينيات، فقد كان له الفضل فى إعادة تنشيط الشركة فى التسعينيات.

ومع وجود فريق إداري جديد وخيارات أسهم متغيرة وراتب سنوي محدد ذاتيًا قدره دولار واحد سنويًا، أعاد جوبز شركة آبل إلى المسار الصحيح، وجذبت منتجات جوبز المبتكرة (مثل iMac) وحملات العلامات التجارية الفعالة والتصميمات الأنيقة انتباه المستهلكين مرة أخرى.

فى السنوات التالية، قدمت شركة Apple منتجات ثورية مثل Macbook Air و iPod و iPhone، وكلها فرضت تطور التكنولوجيا، وفور طرح شركة Apple لمنتج جديد تقريبًا، يسارع المنافسون لإنتاج تقنيات مماثلة.

وتحسنت تقارير Apple ربع السنوية بشكل ملحوظ في عام 2007: حيث بلغت قيمة الأسهم 199.99 دولارًا للسهم، وهو رقم قياسي فى ذلك الوقت، وتفاخرت الشركة بأرباح مذهلة بلغت 1.58 مليار دولار، وفائض قدره 18 مليار دولار فى البنك وخالٍ من الديون.

فى عام 2008، أصبحت شركة Apple ثاني أكبر بائع تجزئة للموسيقى فى أمريكا، فى المرتبة الثانية بعد Walmart، بدعم من مبيعات iTunes و iPod، كما احتلت شركة Apple المرتبة الأولى في قائمة مجلة Fortune "للشركات الأمريكية الأكثر إعجابًا"، وكذلك المرتبة الأولى بين شركات Fortune 500 من حيث عائدات المساهمين.

ستيف جوبز وبيكسار

فى عام 1986، اشترى جوبز شركة رسوم متحركة من جورج لوكاس، والتي أصبحت فيما بعد استوديوهات بيكسار للرسوم المتحركة، إيمانًا بإمكانيات بيكسار، استثمر جوبز فى البداية 50 مليون دولار من أمواله الخاصة فى الشركة.

وواصل الاستوديو إنتاج أفلام ذات شعبية كبيرة مثل Toy Story و Finding Nemo و The Incredibles؛ وحققت أفلام بيكسار مجتمعة 4 مليارات دولار، وتم دمج الاستوديو مع والت ديزني فى عام 2006، مما جعل جوبز ديزني أكبر مساهم.

فى عام 2011، قدرت فوربس أن غالبية صافي ثروة جوبز بحوالي 6.5 مليار دولار إلى 7 مليارات دولار من بيعه لشركة بيكسار إلى شركة والت ديزني فى عام 2006، ولكن إذا لم يقم جوبز ببيع أسهم آبل فى عام 1985، عندما ترك الشركة تم تأسيسه وإدارته لأكثر من عقد، كان صافي ثروته قد يصل إلى 36 مليار دولار.

الزوجة والأطفال

تزوج جوبز ولورين باول في 18 مارس 1991، والتقى الزوجان فى أوائل التسعينيات فى كلية الأعمال بجامعة ستانفورد، حيث كانت باول طالبة ماجستير فى إدارة الأعمال، وعاشوا معًا فى بالو ألتو، كاليفورنيا، مع أطفالهم الثلاثة: ريد وإيرين وحواء.

كما أنجب جوبز ابنة، ليزا، من صديقته كريسان برينان فى عام 1978، عندما كان فى الثالثة والعشرين من عمره، ونفى أبوة ابنته فى وثائق المحكمة، مدعيا أنه كان عقيمًا.

وكتبت ليزا برينان جوبز لاحقًا عن طفولتها وعلاقتها بجوبز فى كتابها Small Fry، الذي نُشر فى عام 2018، أنه فى عام 1980، كشفت اختبارات الحمض النووي أنها و جوبز كانا متطابقين، وكان مطلوبًا منه البدء فى دفع مدفوعات الأبوة لها، لأن الأم لا تتحمل المصروفات المالية، ولم يبدأ جوبز فى علاقته مع ابنته حتى بلغت السابعة من عمرها، وعندما كانت فى سن المراهقة، جاءت ليزا لتعيش مع والدها.

معركة مع السرطان

فى عام 2003، اكتشف جوبز أنه مصاب بورم فى الغدد الصم العصبية، وهو نوع نادر من سرطان البنكرياس، ولكنه قابل للعلاج، وبدلاً من اختيار الجراحة على الفور، اختار جوبز تغيير نظامه الغذائي النباتي أثناء تقييم خيارات العلاج الشرقية.

ولمدة تسعة أشهر، أجل جوبز الجراحة، مما جعل مجلس إدارة شركة آبل متوترًا، وخشي المسؤولون التنفيذيون من قيام المساهمين بسحب أسهمهم إذا وردت أنباء عن مرض رئيسهم التنفيذي، لكن فى النهاية، كانت سرية جوبز لها الأسبقية على إفشاء المساهمين.

وفى عام 2004، أجرى جوبز عملية جراحية ناجحة لإزالة ورم البنكرياس، ووفقًا للشكل الصحيح، كشف جوبز فى السنوات اللاحقة القليل عن صحته ومرضه.

وفى وقت مبكر من عام 2009، تم تداول تقارير عن فقدان جوبز للوزن، وتوقع البعض عودة مشاكله الصحية، والتي تضمنت عملية زرع كبد، واستجاب جوبز لهذه المخاوف بالقول إنه كان يتعامل مع خلل هرموني، وبعد أيام، ذهب فى إجازة ستة أشهر.

وفاة ستيف جوبز وكلماته الأخيرة

توفي جوبز فى بالو ألتو فى 5 أكتوبر 2011، بعد محاربة سرطان البنكرياس لما يقرب من عقد من الزمان، عن عمر يناهز 56 عامًا.

فى تأبين جوبز، كتبت الأخت منى سيمبسون أنه قبل وفاته بقليل، بحث جوبز لفترة طويلة عن أخته باتي، ثم زوجته وأطفاله، ثم تجاوزهم، وقال كلماته الأخيرة: "أوه ، واو. أوه ، واو. أوه ، واو".