الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 12:50 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باريس تهدد تركيا: عليها الكف عن ضرب مصالحنا

أردوغان وماكرون
أردوغان وماكرون

قال وزير التجارة الخارجية الفرنسي فرانك رييستي إن الاجتماع المقبل للمجلس الأوروبي سيبحث الملف التركي وقد يضاعف التضييق على أنقرة.

اقرأ أيضا: الخارجية ترفض تدخل فرنسا في واقعة القبض على مصري

تركيا في كاراباخ وتوظيف خطاب ماكرون

أوضح فرانك في حديث لإذاعة "فرانس إنتر" اليوم السبت، أن سبب ذلك هو ما وصفه بالسلوك التركي "غير المقبول" في إقليم كاراباخ منددا أيضا بـ"توظيف تركيا خطاب رئيس الجمهورية أو مواقف فرنسا لإلحاق الضرر بها وبقيمها".

وزير الخارجية الفرنسي في زيارة لشيخ الأزهر لتهدئة الأوضاع

وقال فرانك: "تلعب تركيا دورا مستنكرا في هذا المجال، نتمنى أن تتغير تركيا وأن يتغير هذا السلوك التوسعي في شرق المتوسط وعمليات التنقيب المرافقة التي تمس بالسيادة القبرصية واليونانية".

تركيا تضرب مصالح فرنسا

دعا وزير التجارة الخارجية الفرنسي، أنقرة إلى الكف عن ضرب مصالح بلاده في القارة السمراء، لاسيما في شمال إفريقيا وما يرافق ذلك من تجارة أسلحة والتخلي عن استغلال مسألة الهجرة في التعاطي مع أوروبا، قائلًا: "نحن نعرف أنهم يلعبون على هذا الوتر، وهذا لم يعد ممكنا".

أزمة ماكرون مع المسلمين

يتهم ماكرون، أنقرة بساسية استغلال خطابه ضد الإسلام ودعمه نشر رسوم مسيئة ومستفزة للمسلمين، بعد أزمة أحدثتها مجلة شارلي إبدو بنشر رسوم مسية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، دعمها ماكرون بدعوى حرية التعبير، وزعمه أن الدين الإسلامي يمر بأزمة في كل مكان في العالم، ما جعل أردوغان يطالب السلطات الفرنسية بالكشف عن صحة قوى ماكرون العقلية، وتغيير النهج الذي تستخدمه ضد المسلمين في فرنسا.

اقرأ أيضا: ”شنق نفسه”.. انتحار القنصل الفرنسي في طنجة بالمغرب

ونتج عن مواقف الرئيس الفرنسي، تدشين نشطاء في مصر والوطن العربي حملة مقاطعة للمنتجات الفرنسية استجاب لها مراكز تجارية وجمعيات استهلاكية في العديد من البلدان العربية والإسلامية، ما ألحق ضررا بالاقتصاد الفرنسي بحسب تقارير صحفية.