الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 05:47 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من هي جماعة الكانيات الليبية.. ولماذا وضعتها أمريكا على قوائم الإرهاب؟

وزارة الخزانة الأمريكية
وزارة الخزانة الأمريكية

وضعت الولايات المتحدة جماعة الكانيات الليبية المسلحة وزعيمها على قائمتها السوداء بعد أن منعت روسيا لجنة تابعة لمجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي من فرض عقوبات على هذه الجماعة بسبب انتهاكاتها لحقوق الإنسان، بحسب "رويترز".

اقرأ أيضا: برلين تضبط سفينة تركية مشبوهة في طريقها لمصراتة

وقالت الوزارة الأمريكية في بيان، اليوم الأربعاء: إن "العقوبات تستهدف ميليشيا الكانيات المعروفة أيضا باللوأين السابع والتاسع وقائدها محمد الكاني".

من هي جماعة الكانيات؟
و"الكانيات" لقب يطلق على عائلة الكاني التي تتكون من خمسة أشقاء بعد مقتل شقيقهم السادس علي الكاني على يد عصابة إجرامية في عام 2013 بطريقة فظيعة قلبت حياة الأسرة رأسا على عقب، بحسب بوابة أفريقيا الإخبارية.

وقرر أشقاؤه الانتقام لأخيهم، في ظل حالة الانفلات الأمني التي تشهدها الساحة الليبية، وقتلوا جميع أفراد العصابة وعوائلهم.

ومن هناك، اتجه أفراد "الكانيات" للسيطرة على مقر كتيبة "الأوفياء" العسكرية في مدينة ترهونة، واستحوذوا على الأسلحة الثقيلة الموجودة به، وطردوا جميع الميلشيات من المدينة، وشكلوا قوة عسكرية تتكون من عناصر كانت تنشط داخل قوات النخبة في النظام السابق مثل اللواء 32 معزز، وكتيبة محمد المقريف، إضافة إلى عدد من خريجي الأكاديميات والمدارس العسكرية.

اقرأ أيضا: النواب الأمريكي يقر قانونا لعقاب الجهات الداعمة لحكومة الوفاق الليبية

وبعد بسط نفوذهم على مدينة ترهونة، حولوها إلى مدينة آمنة، كما اهتموا بالبنى التحتية والبيئة والمحيط، واستطاعوا القضاء على الجريمة، قبل أن تستعيد حكومة الوفاق الليبية السيطرة على المدينة.