الطريق
الأحد 5 مايو 2024 06:00 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

تونس تشتعل| احتجاجات حاشدة ضد حركة النهضة.. وسياسيون يحذرون من الانفلات الأمني

الاحتجاجات في تونس
الاحتجاجات في تونس

تشهد تونس موجة حاشدة من الاحتجاجات الغاضبة، بسبب الأزمات الاقتصادية، وحذرت العديد من الشخصيات السياسية في البلاد من الانفلات الأمني بسبب فشل الحكومات المتعاقبة.

وأكد غازي الجريبي وزير الدفاع التونسي السابق أن الوضع ينذر بالخطر والانفلات الكلي، متسائلا : "هل الشعب انتخب قادة أم أشباح؟".

اقرأ أيضا: نهاية إخوان تونس.. قادة النهضة ينقلبون على راشد الغنوشي

احتجاجات واعتصامات

يشار إلى أن رقعة الاحتجاجات زادت بشكل ملحوظ في سائر البلاد وتواصلت الاعتصامات في أكثر من محافظة مما أدى إلى التوقف الكلي لإنتاج الفسفور والبترول.

وتواصل اعتصام أهالي محافظة قابس جنوب تونس أمام محطة إنتاج الغاز المنزلي، ما تسبب في حدوث شلل تام للمجمع الكيميائي التونسي، كما عمل الأهالي على اقتحام مقرات إدارية في مدينة قفصة جنوب البلاد، وأغلقت محطة انتاج النفط بمحافظة القصرين غرب تونس.

تحذيرات سابقة

يشار إلى أن وزير المالية التونسي علي الكعلي سبق وتحدث عن الخطر الاقتصادي الذي يهدد تونس، وأكد خلال جلسة برلمانية أن تونس ستنهي هذه السنة بعجز في الموازنة يصل إلى نسبة 11.4% وهو رقم قياسي.

وأفاد الوزير بأن الوضع الاقتصادي في تونس يمر بفترة حرجة، بعد أن تراجعت مداخيل الدولة بنحو 8 مليار دينار وهو ما يعادل بـ3 مليار دولار.


حركة النهضة

يشار إلى أن النشطاء الذين خرجوا للشوارع واعربوا عن رفضهم واحتجاجاتهم، حملّوا حركة النهضة وأذرعها المتطرفة مثل "ائتلاف الكرامة" السبب المباشر لتردي الحياة السياسية التونسية، حتى أن الاتحاد العام التونسي للشغل اتهم بشكل مبطن الإخوان بإثارة النعرات بين الجهات وتأزيم الوضع العام بالبلاد.

اقرأ أيضا: قيادي بحركة النهضة: الغنوشي يدفع تونس إلى مناطق خطرة

وألمح الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي بوقوف الأحزاب الإسلامية وراء تعطيل الإنتاج مؤكدا أنّ اتحاد الشغل لن يبقى متفرجا، مضيفا أنّ ضعف مؤسسات الدولة ألقى بظلاله على الوضع الاجتماعي.