الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:40 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تعلن إطلاق حملة تلقيح واسعة ضد فيروس كورونا

لقاح سبوتنيك V الروسي ضد كورونا
لقاح سبوتنيك V الروسي ضد كورونا

أعلنت السطات الروسية، اليوم الخميس، انطلاق حملة تلقيح "واسعة النطاق" في البلاد، نهاية الأسبوع المقبل، استجابة لتوجيهات الرئيس فلاديمير بوتين.

اقرأ أيضا: الجرعة بأقل من 10 دولار.. روسيا تعلن بدء إنتاج لقاح ”سبوتنيك V”...

كان بوتين قد وجه، أمس الأربعاء، نائبة رئيس الوزراء المكلفة بالصحة تاتيانا غوليكوفا، بـ"تنظيم العمل للبدء نهاية الأسبوع المقبل بتلقيح على نطاق واسع".

وقال بوتين أثناء مخاطبته نائبة رئيس الوزراء المكلفة، في مؤتمر عبر تقنية "الفيديو كونفرانس": "أطلب منك تنظيم العمل لنبدأ نهاية الأسبوع المقبل بتلقيح على نطاق واسع"، لافتا إلى أن "الصناعة والبنى التحتية باتت جاهزة".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وأضاف بوتين: "أعلم أنه تم حتى الآن إنتاج أكثر من مليوني جرعة أو سيتم إنتاجها في الأيام المقبلة"، متابعا: "أن الحملة ستشمل في البدء "المجموعات المعرضة للخطر والاطباء والمدرسين".

كان مركز جاماليا للأبحاث في موسكو، قد طور لقاح سبوتنيك V، وبات الآن في المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية بمشاركة أربعين ألف متطوع، ويؤكد منتجوه فاعليته بنسبة 95%.

وأعلن وزير الصحة الروسي عبر الفيديو كونفرانس، في الأمم المتحدة أمس الأربعاء، أن أكثر من مئة ألف شخص تلقوا اللقاح إلى الآن في روسيا.

اقرأ أيضا: لقاح ”سبوتنيك 7” الروسي يتفوق على فايزر الأمريكي بـ92 %

وفي المؤتمر نفسه، أوضح كيريل ديمترييف، رئيس الصندوق السيادي الروسي الذي يشارك في تطوير اللقاح، أن أكثر من أربعين بلدا أبدت اهتماما به وشملت طلبيات مسبقة أكثر من 1,2 مليار جرعة.

وكشف ديمترييف، أن إنتاج اللقاح الروسي سيتم أيضا في الهند والصين والبرازيل وكوريا والأرجنتين.