الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:02 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الآثار تبدأ ترميم ”حنطور” القصير وعرضه بمتحف المركبات الملكية

مركبة القصير
مركبة القصير

تسلم متحف المركبات الملكية في بولاق، اليوم الخميس 10 ديسمبر 2020، عربة حنطور تعود إلى عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، وكانت في قلعة القصير بالبحر الأحمر بموجب مذكرة قضائية رقم 1949 في عام 2008، بعد أن تم ضبطها اثناء محاولة تهريبها خارج البلاد من ميناء سفاجا البري.

وقال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، إنه بعد أن تلقت شرطة ميناء سفاجا قرار النيابة، تم تسليم "عربة الحنطور" إلى المجلس الأعلى للآثار، وقام المجلس بإتخاذ كافة الاجراءات القانونية، وتسجيلها ضمن المقتنيات الأثرية ونقلها إلى متحف المركبات الملكية ببولاق حتى يتم ترميمها وعرضها.

خلال الفترة القادمة سوق يعكف فريق من المرممين بمتحف المركبات لتوثيق وإعداد خطة لترميمها تمهيدا لعرضها في قاعة العرض المتغير.

وأكد مؤمن عثمان أنه تم الإبلاغ بدقة عن حالة حفظ العربة، وأن فريق الترميم قد أجرى التوثيق الأولي وأعمال الصيانة، وتمت عملية التغليف والنقل بأعلى كفاءة ووفقًا للمعايير العلمية والفنية لتغليف ونقل الآثار، وخلال الفترة القادمة يعمل مجموعة من موظفي الترميم في متحف المركبات لتسجيل وإعداد خطط الترميم تمهيدًا لعرضها في قاعة العرض المتغير.

وقال الدكتور أحمد الصباغ مدير عام متحف المركبات الملكية، إن مرممي المتحف أعادوا أيضا بترميم عربة الشارابان السوداء الفريدة ذات المستريك الأحمر، ووضعها في العرض المتحفي بقاعة الاحتفالات بالمتحف، مؤكدا أن العربة لا تشبه السيارات المعروضة في المتحف، لأنها عربة مكشوفة يعود تاريخها إلى عهد الخديوي إسماعيل.

 وأشار "الصباغ" إلى أن العربة من نوع الآي وترجع لعصر الخديوي عباس حلمي الثاني وبالتحديد لعام 1892م ويبلغ طولها 3.5 متر وعرضها 1.5متر وهي محمولة على أربع عجلات من الخشب والجلد.

اقرأ أيضا: صندوق النقد الدولي: مصر نجم ساطع في الإصلاح الاقتصادى

والعربة من نوع Ay وتعود إلى عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، وتحديداً عام 1892م، ويبلغ طول السيارة 3.5 متر وعرضها 1.5 متر، مصنوعة من الخشب والجلد ومحمولة على أربع عجلات، وتتكون من مقصورة من النحاس الأصفر والخشب مكسوة بالجلد لها بابين جانبيين بداخلها مقعدين متواجهين وتقدم المقصورة مقعد للسائق وخلف المقصورة كرسي للحراس وعلى جوانب المقصورة الاربعة يوجد أربعة فوانيس نحاسية للإضاءة وجرس نحاسي.