الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 11:47 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عضو الجمعية العمومية للحساسية: ”هجمات مناعية” تؤجج معاناة كورونا.. 85% من المصريين تعافوا دون علاج

 الدكتور مجدي بدران
الدكتور مجدي بدران

علق الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، على بحث علمي نشرته صحيفة الجارديان البريطانية، يفيد بأن مرضى كورونا لديهم أجسام مضادة تهاجم أعضاء وأجهزة الجسم وجهاز المناعة، بدلًا من الدفاع ضد فيروس، قائلًا: إن جهاز المناعي لمصابي فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19" التي وصلت حالتهم إلى شديدة وخطيرة، يقع في معضلة "انفلات الاستجابة المناعية" ويطلق الجهاز المناعي العديد من الوسائط الكيميائية تهاجهم أعضاء وأجهزة الجسم.

وقال بدران في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، إن فيروس كورونا المستجد أصبح يهاجم العديد من أجزاء وأعضاء الجسم خارج الجهاز التنفسي، مثل العيون وأصابع القدمين، موضحًا أن بعض المرضى المتعافين من كورونا يعانون من أعرض تستمر لبضعة أشهر مثل "ضيق النفس، والتعب، والشعور بالإجهاد، والإعياء".

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الخبرات السابقة لفيروس السارس، عانى بعض المتعافين من فيروس سارس من آثار صحية طويلة المدى بعد أعوام من إصابتهم بالمرض.

وأوضح بدران، أنه بعد إجراء تحاليل لـ 25 مريضا بالسارس فى الصين بعد 12 عاما من إصابتهم، وجد أن أكثر من نصف المرضى الذين تم شفائهم عانوا من "عدوى رئوية أخرى مع وجود مستويات أعلى من الكوليسترول، وتكرار نزلات البرد خمس مرات سنويًا على الأقل.

وأكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أننا نحتاج لدراسات مطولة مستقبلية لفهم ما إذا كان فيروس كورونا كوفيد-19 يؤثر على صحة الإنسان و المناعة على المدى الطويل.

وأضاف بدران، أن غالبية المصابين بكورونا يتعافون سريعًا، موضحًا أن التعافي البطئ نادر حدوثه، بالإضافة إلى أن 85% من إصابات المصريين بفيروس كورونا لا تحتاج أي علاج وتشفى دون تدخل.

وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه الأعراض وسرعة الشفاء تختلف من شخص للآخر، بين أعراض طفيفة والتعافي في أيام قليلة، أما الآخرون فلا يعانون من أي أمراض لكن تعافيهم يستغرق أسابيع، مؤكدًا أن بعض الأشخاص ربما يستمر السعال معهم لفترة طويلة، كما يستمر الإرهاق والتعب المستمر لمدة تتراوح من 3 أسابيع إلى 6 أسابيع.

اقرأ أيضًا: الصحة: إرسال 5 أطنان مستلزمات طبية وعلاجنا 1822 بجنوب السودان

وأكد بدران، أن منظمة الصحة العالمية والعديد من الدول التزمت بأنه بعد 10 أيام من انتهاء الأعراض يتعافي المريض بدون مسحات، مشيرًا إلى أن بعض الحالات تتعافى ببطء لمدة تستغرق أكثر من 30 يومًا، بالإضافة إلى أن الأشخاص التي تعاني من كورونا بدرجة شديدة أو خطيرة يتعافى خلال 3 أسابيع أو أكثر.