الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:47 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكورتيزون الساحر ومتي ينقلب السحر علي الساحر.. أخصائي مناعة يجيب

الدكتور هاني إسحق_مصدر الصورة_سوشيال
الدكتور هاني إسحق_مصدر الصورة_سوشيال

قال الدكتور هاني إسحق شحاته، أخصائي الروماتيزم والمناعة، إن الكورتيزون هو الدواء الساحر الذي قلب موازين الأمراض الروماتزمية والمناعية، لافتًا إلي أنه ليس واحدا من الأدوية الكيماوية أو البيولوجية التي تتحكم في ميكانيزم المرض المناعي لكن له مفعول السحر في التحكم في الالم و الالتهاب معا.

أهمية الكورتيزون

وأضاف، أن الكورتيزون ليس سما قاتلاً مثلما يعتقد البعض، وللبعد عن هذه الفكرة أقدم شرح للمرض حول أهمية الكورتيزون في التحكم السريع في الألم والالتهاب خاصة وقت الهجمات الشتوية.

تناول السموم البيضاء

وتابع: كما أقدم لهم ردا علي مخاوفهم من أنه يسبب ارتفاع سكر الدم وزيادة وزن الجسم، لافتًا إلي أن هناك ضوابط حاكمة لكل هذه المضاعفات المحتملة فعلا، لذلك فلا يجوز للطبيب وصف الكورتيزون قبل التيقن من انتظام ضغط و سكر الدم و لابد من التحكم في تناول السموم البيضاء طوال مدة التداوي بالكورتيزون مثل السكريات و الدقيق الابيض والدهون الضارة و كذا ملح الطعام.

الضوابط الإكلينيكية

وأوضح، أخصائي الروماتيزم والمناعة، أن هناك أيضا ضوابط اكلينيكية تتمثل في حظر وصف الكورتيزون لمرضى السكر و نقص المناعة والأورام والأعتلال الكلوي وزيادة مخزون حديد الفريتين تجنبا لعدوى الفطر الأسود.

الطريقة الصحيحة لتناول جرعة الكورتيزون

واستكمل، أن الأطباء المناعة يعتبرونها جريمة طبية أن تصف الكورتيزون بجرعات تفوق 10 مجم يوميًا بدون داعي طبي، وكذا محظور وصف الكورتيزون في جرعات مسائية إذ أن جرعات الكورتيزون توزع على الصباح والعصر قبل المغرب حتى لا يعوق الكورتيزون العلاجي الافراز البيولوجي الكورتيزون الرباني فجرا.

واردف قائلا، إن خلاصة القول ان الكورتيزون أقوى مسكن للالام الروماتزمية في الوجود بشرط الالتزام بضوابطه الدوائية.

اقرأ أيضًا: من خلال معصم اليد.. باحثون يعيدون أمل السمع للصم