الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:34 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هيئة الدواء تحذر من استخدام حقنة شهيرة تعالج نزلات البرد.. فيديو

حقنة البرد
حقنة البرد

حذر الدكتور حمادة شريف، معاون رئيس هيئة الدواء لشؤون التواصل المجتمعي، من استخدام ما يعرف بالخلطة السحرية أو حقنة البرد، التي اعتاد عليها المواطنين لعلاج نزلات البرد دون استشارة الطبيب.

وقال الدكتور حمادة شريف في مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع عبر فضائية القاهرة والناس، من تقديم الإعلاميين خيري رمضان وكريمة عوض، إن هيئة الدواء المصرية مسؤولة عن الدور الرقابي للأمن الدوائي المصري ولكن من الضروري وجود دور توعوي بجانب الدور الرقابي.

وأضاف معاون رئيس هيئة الدواء: "هناك بعض الممارسات الطبية الخاطئة مثل استخدام حقنة البرد ونحذر من تلك الحقنة التي تعتبر خليط من مضاد حيوي ومسكن وكورتيزون".

اقرأ أيضًا:المدير القومي للأنفاق يكشف تفاصيل الجوائز العالمية للخط الرابع

وتابع شريف: "الحقنة عبارة عن 3 مكونات طبية ولا يوجد سبب علمي يدعو لخلطهم معا، نزلات البرد عدوى فيروسية والمضاد الحيوي لا علاقة له بعلاج البرد".

واكمل الدكتور حماده شريف: "المضاد الحيوي يتم وصفه عن طريق الطبيب لعلاج عدوى بكتيرية والحصول على حقنة البرد أمر خاطئ تمامًا، الإسراف في تناول المضادات الحيوية يزيد من مقاومة البكتريا".

وأردف معاون رئيس هيئة الدواء للتواصل المجتمعي: "الكورتيزون المتواجد في حقنة البرد يضعف جهاز المناعة الذي يجب تقويته من أجل مواجهة فيروس كورونا".