الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:22 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ بقصر العيني يكشف عن دواء سيء السمعة أنقذ حياة ملايين البشر.. فيديو

حسام موافي
حسام موافي

قال الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني إنّ دواء الكورتيزون أنقذ حياة الملايين من البشر، لكنّه يظل دواءً سيء السمعة.

وأضاف موافي خلال برنامجه "ربي زدني علمًا" على شاشة "صدى البلد"، مساء الجمعة، أنّه على الرغم من أهمية الكورتيزون في تقوية الجهاز المناعي، إلا أنّه يؤدي إلى ارتفاع نسبة ضغط الدم ويجعل المريض يشعر بحالة من الهمدان في الجسد بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضًا: أخصائي تغذية يحذّر الحوامل ”المدخّنات” من مضاعفات كورونا.. ويوجّه 3 نصائح

وأشار موافي إلى أنّ الكورتيزون له أهمية كبيرة في عمليات زرع الأعضاء، حيث أنّ جهاز المناعة يهاجم أي عضو جديد تتم زراعته في الجسد، إلا أنّ هذا الدواء يعمل على تقبل الجسم لهذا العضو.

و"الكورتيزون" أحد أنواع الأدوية التي تساهم في علاج عدة مشكلات صحية وبالأخص الالتهابات، ومشكلات الجلد مثل الصدفية وحب الشباب، ومشكلات في العينين، بالإضافة إلى بعض أنواع السرطانات.

اقرأ أيضًا: ”التنمية المحلية”: خفض نسبة العاملين بالوزارة 50% بسبب كورونا.. فيديو

وتحدّد تقارير طبية، عدة مضاعفات قد تنجم عن استخدام حقن الكورتيزون، وهي عدوى المفاصل، وتضرر الأعصاب، وترقق الأنسجة حول المنطقة التي تم الحقن فيها، وضعف في الأوتار، وترقق في العظام المجاورة، وابيضاض الجلد في المنطقة المحيطة من الحقن، ونخر العظام، وارتفاع مؤقت في مستوى السكر في الدم.