الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:13 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري صحة نفسية يعلق على تغيير منهج حضانة

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم، عبر صفحته الرسمية بفيس بوك، أن هناك تعاونا مشتركا بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والتضامن الاجتماعي من أجل تطوير جودة الحضانات والتوسع في إتاحتها على مستوى الجمهورية.

وقال وزير التربية والتعليم، إنه تم تطوير مناهج جديدة للحضانة عمر عامين وكذلك الحضانة عمر 3 سنوات لكي تتماشى مع المناهج الجديدة في سنتي رياض الأطفال KG1 وKG2 ومن بعدها مناهج النظام الجديد حتى الخامس الابتدائي.

واستكمل "شوقي": "هذا يعني أننا نجحنا حتى اليوم في بناء مناهج جديدة من سن عامين وحتى سن 11 سنة أي مناهج 9 أعوام دراسية كاملة منذ بدء العمل على بناء نظام التعليم الجديد في عام 2017 الماضي".

وفي هذا السياق، قال الدكتور محمد الحديدي، استشاري صحة نفسية، إنه يوجد بعض التغيرات لدى مناهج الأطفال في kG1 و kG2 ومن المتوقع تؤثر على الطفل لأنه في فترة الطفولة محتاج يعيش طفولته ويلعب ويتعلم ولكن عند تغير منهج الحضانات بالشكل المبالغ فيه.

وأوضح استشاري صحة نفسية، أن تغير المنهج حضانة يتسبب في مشكلة كبيرة لأطفال لأنه يجب أن يعيش المرحلة الطفولية بدون ضغط حتى لا يكره التعليم وحتى يكون سوي نفسيا بدون أي ضغط على الطفل.

وأضاف "الحديدي"، أن تغيير منظومة التعليم وحملته أكثر من طاقته وحرمانهم من اللعب، مشيرًا إلى أن يجب أن يعلب التعليم على منطقة الاستكشاف، مضيفا: "الأطفال في السن ده بتحب تستكشف.. ويجب أن تساعده من خلال محاولته للاستكشاف ولكن ما تفرضش عليه شيئ".

وتابع الدكتور محمد الحديدي، استشاري صحة نفسية: "الأطفال في الحضانة بيكون المنهج صعب عليهم وبيرفضو الذهاب إلى الحضانة أوالمدرسة ولا يوجد أي منطق لتغيير منهج تأسيس الطفل في الحضانة، فالطفل في الوقت ده بيحفظ الحروف والأشكال من أجل تأسيس.. مش هينفع نفرض عليه منهج أساسي، ويوجد بعض الأطفال بيكون نسبة غيابهم عن المدرسة كبيرة، فبكده الطالب هيحس بالعجز".

اقرأ أيضََا:عاجل | قبول دفعة جديدة من الأطباء البشريين في القوات المسلحة.. ننشر...