الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:23 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«خلل هرموني».. استشاري صحة نفسية يكشف سر تعدد حالات انتحار طلاب الثانوية

لم يكد يعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2021-2022، أمس السبت، حتى سجلت المستشفيات حالات انتحار عديدة بين الطلاب.

وفي هذا السياق، علق الدكتور إبراهيم عبد الرشيد، استشاري الصحة النفسية، على حالات انتحار الطلاب عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة، قائلا: "لازم تبدأ حالات الانتحار لأن معروف إن الطلاب في سن مراهقة وتفكيرهم غير عقلاني، كما يوجد بعض الطلاب يفكرون بطريقة الأطفال ولكن أجسامهم أجسام كبيرة".

وأوضح استشاري الصحة النفسية، في تصريح خاص لـ موقع وجريدة "الطريق"، أنه يوجد خلل في منظومة التعليم، مضيفا: "الثانوية العامة في السن ده خطر يهدد حياة الطلاب لأن سنة فارقة في حياة البني آدم في العمر كارثة كبيرة وذلك سبب كافي للانتحار".

وأضاف "عبد الرشيد": "السن ده دماغ بعض الطلاب بتتكون وخاصة ما يسمى بالجزء الناصي أو في الجبهة الأمامية وهي المسئولة عن الشخصية والذاكرة فبياخد كمية كبيرة من السيروتونين، وهذا الهرمون يساعد الدماغ على العمل بكفاءة أكبر، مما يجعل الخوف طاقة مفيدة أو نسبة اكتئاب مرضي أو تؤدي إلى الانتحار"، موضحََا أن الطلاب عند ارتفاع وانخفاض السيروتونين لديهم بيكون عامل زي مريض البكبوري وده مرض عقلي يؤدي إلى الانتحار.

واستكمل استشاري الصحة النفسية، أن بعض الطلاب في العمر ده بيكون حالة من التمرد نتيجة المرهقة وفي نفس الوقت تفكيره تفكير أطفال، بالإضافة إلى أن منظومة التعليم بتحميل الطلاب فوق طاقته: "ما ينفعش في السن ده يوجد سنة فاصلة تؤثر على حياة الطلاب".

وتابع الدكتور إبراهيم عبد الرشيد: "ما ينفعش في سن المراهقة يكون في صدمات"، موضحََا أنه يوجد خلل في تصرفات وإدراك حياة المراهق بوصفه "ده بيفكر بطريقة الطفل وبيعمل كأنه شخص ناضج ودي كارثة"، مرجعا السبب إلى خلل هرموني في الجسم يتسبب في اكتئاب شديد يؤدي إلى الانتحار: "عامل زي المريض اللي عنده اقتراب عقلي حالات هوس حالات اكتئاب المراهق كده".

اقرأ ايضََا:برلماني: الدولة تطور محافظة الإسكندرية باعتبارها العاصمة الثانية لمصر