الطريق
الأحد 5 مايو 2024 01:57 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”سيدة البحر” لشهد أمين يمثل السعودية في جوائز الأوسكار 2021

فيلم سيدة البحر
فيلم سيدة البحر

اختير فيلم إيمج نيشن الذي يمثل السعودية ويحمل اسم "سيدة البحر" ضمن جوائز الأوسكار لعام 2021.

ويدخل الفيلم السعودي ضمن فئة "أفضل فيلم أجنبي" تحت نوعية الفانتازيا وتكتبه وتخرجه السعودية شهد أمين، ويواصل صناع العمل تلقي نجاحه والإشادات به عقب طرحه بدور العرض السينمائية في أبو ظبي اليوم الإثنين وقبل شهر في المملكة السعودية.

وتدور أحداث فيلم "سيدة البحر"، حول استكشاف الدور المتغير للمرأة بالمجتمع من خلال فتاة تدعى "حياة"، وهي بطلة الفيلم فتاة صغيرة شجاعة قوية الإرادة تُقرر اختيار مصيرها وترفض أن تقدّمها قريتها إلى مخلوقات غامضة تعيش في مياه البحر المجاورة مما يجعل الفيلم يميل إلى الفانتازيا.

ويأتي خلال الفيلم حكاية خيالية منسوجة من اللونين الأبيض والأسود عن التبعات الاجتماعية والعائلية والشخصية لقرار بطلة القصة في تحدى التقاليد واختيار طريقها.

وقال بن روس، الرئيس التنفيذي لمحتوى الأفلام داخل "إيمج نيشن أبوظبي": "منذ البداية، كانت فكرة الفيلم مميزة وتحرك الفضول لطريق جديد مختلف بعيد عن المعتاد في قطاع الأفلام بالمنطقة".

وتابع: "لذلك كان الفيلم مشروع ملئ بالحب للفريق ككل الذي عمل مع المخرجة الموهوبة شهد أمين من أجل تقديم العمل للنور الذي يميزه السرد الخيالي".

واختتم كلامه: "ويسعدنا أن يقوم المجلس السعودي للأفلام باختيار سيدة البحر لتمثيل المملكة ضمن حفل توزيع جوائز الأوسكار ونرى هذه الإشادة خير إثبات على نهج الفيلم الرائد وإظهار التعاون الإبداعي الناجح بين السعودية والإمارات".

وأعربت مؤلفة ومخرج العمل "شهد"، على سعادتها الكبيرة بالعمل راغبةً أن يكون "سيدة البحر" ممتعا، ويتم مشاهدته من قبل عدد كبير ليصبح محفزا لمناقشة قضايا المساواة بين الجنسين والأفكار حول النساء في المجتمع والعالم العربي وأدوارهم.

وأوضحت أن اختيار الفيلم بالأوسكار، تجاوز توقعاتها كمخرجة عربية، مشيرة إلى أن هذه التجربة شخصية بالنسبة لها وفخورة باختياره لتمثيل بلدها على هذه المنصة العالمية.

اقرأ أيضًا: بروڤة.. تعليق صادم من محمد صبحي على مسيرته الفنية

يشار إلى أن تم عرض الفيلم لأول مرة عام 2019 ضمت فعاليات أسبوع "مهرجان البندقية السينمائي الدولي" وحصد جائرة "فيرونا السينمائي" للفيلم الأكثر إبداعاً.

وبعدها انطلاق عرض الفيلم بأكثر من 10 مهرجانات حول العالم ومن ضمنها لندن، وقرطاج، ولوس أنجلوس، والقاهرة، كما حصل على جائزة أفضل فيلم بـ مهرجان "سنغافورة".