الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:50 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد كريمة يتهم خالد الجندي بـ”التعدي على الأزهر والدستور”.. فيديو

أحمد كريمة وخالد الجندي
أحمد كريمة وخالد الجندي

ردّ الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على هجوم الداعية خالد الجندي عليه بسبب موقفه من قضية الطلاق الشفوي.

وقال كريمة خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" على شاشة "الحدث اليوم"، مساء الإثنين: "أنا لست في خصومة معه، لكني عرضت قبل سنوات فكرة توثيق الطلاق القولي شريطة صدور عمل مؤسسي جماعي من الأزهر الشريف، صاحب الاختصاص الوحيد للشؤون الإسلامية تاريخًا ودستورًا".

اقرأ أيضًا: طارق شوقي: ”اللي يشوف الصحة أولوية على التعليم يطبق ذلك على نفسه”

وأضاف أنّه صدر بالفعل عن الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية بصحة وقوع الطلاق الشفوي متى استوفى الأركان والشروط، وتابع: "المسألة انتهت لأن مرجعية المسلمين تاريخًا ودستورًا، هو الأزهر الشريف".

ورأى كريمة أنّ إثارة مثل هذه الأمور تمثّل تعديًّا على الأزهر الشريف، وكذا تعديًّا على المادة السابعة من الدستور المصري.

وأوضح كريمة ما أثير مؤخرًا عن "الزوجات" بينه وبين الداعيتين خالد الجندي ومظهر شاهين قائلًا: "أنا قولت لتلميذي مظهر عندما حدث تطاول منه أنّه إذا كان مقتنعًا بأنّ الطلاق القول لا يقع طلّق زوجتك على الهواء.. هذا ما حدث، أنا لم أخض في الأعراض ولم أتحدث عن الزوجات".

اقرأ أيضًا: هل يجوز استخدام مشتقات الخنازير في تخزين لقاحات كورونا؟.. الإفتاء تجيب

وكان خالد الجندي قد شنّ هجومًا على أحمد كريمة قائلًا: "الشيخ كريمة مش موافق ولكن دائما يذكر أهل بيتى وأهل بيت العلماء الآخرين فى كل مناسبة".

وأضاف الجندي: "يعنى لما اتكلمت عن وثيقة التأمين للزوجة قال طيب يظهر لنا وثيقة تأمين لمراته.. طيب أنت مالك ومال مراتى يا كريمة".

حديث الجندي جاء بعدما دخل كريمة وشاهين في نقاش حاد بسبب قضية الطلاق الشفوي، بعدما أيّده شاهين، طالبه كريمة بأن يقوم بتطليق زوجته على الهواء مباشرةً.