الطريق
الأحد 5 مايو 2024 10:15 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تطلب 120 مليون دولار.. دعوى قضائية ضد الحكومة الإيطالية لتعويض المتأثرين بكورونا

رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي
رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي

تقدم مجموعة من أهالي ضحايا كورونا في إيطاليا يبلغ عددهم 500 شخصًا، بدعوى جماعية ضد الحكومة، للمطالبة بدفع تعويضات تصل قيمتها الإجمالية إلى 100 مليون يورو (أكثر من 121 مليون دولارًا).

ضد رئيس الوزراء و"الصحة"

ومن المقرر أن يتم تقديم الدعوى المدنية المعروفة بـ"دعوى كوفيد"، اليوم الأربعاء، ضد كل من رئيس الوزراء جوزيبي كونتي، ووزير الصحة روبيرتو سبرانتسا، وحاكم إقليم لومبارديا شمال البلاد أتيليو فونتانا، وفقا لوكالة "رويترز".

روما مدينة أشباح

وسيتم تقديم الدعوى من قبل لجنة Noi Denunceremo "سنذهب للقضاء" المدنية التي تم إنشاؤها في أبريل الماضي، بهدف تمثيل أهالي ضحايا الفيروس التاجي في مدينة برجامو، والتي تعد من أكثر مدن لومبارديا تضررا جراء الوباء.

 

الفشل في اتخاذ خطوات ضد كورونا

وتتهم الدعوى السلطات المحلية والفيدرالية بالفشل في اتخاذ خطوات عاجلة بغية الحد من تفشي كورونا في لومبارديا، وتفادي سيناريو الإغلاق الشامل والعواقب الاقتصادية الوخيمة التي جلبها، فضلا عن عدم إعداد أي خطط للتعامل مع أزمة صحية محتملة.

259 ألف يورو

ويطالب أهالي الضحايا السلطات بدفع تعويضات بقيمة 259 ألف يورو (أكثر من 315 ألف دولار) مقابل كل وفاة ناجمة عن مرض "كوفيد-19".

وسبق أن طالبت لجنة "سنذهب للقضاء" في يونيو، المدعين في برجامو بالتحقيق في مسؤولية جنائية محتملة تتحملها السلطات لسوء التعامل مع الجائحة.

 

وفيات كورونا في إيطاليا

ويشار إلى تسجيل إيطاليا حتى اليوم قرابة 70 ألف وفاة جراء كورونا، ما يمثل أكبر حصيلة في أوروبا وخامس أكبر حصيلة على مستوى العالم.