الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 01:14 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالوثائق.. كيف ساعد أردوغان ”داعش” الإرهابي بالسلاح والذخيرة؟ (صور)

علاقة أردوغان بداعش
علاقة أردوغان بداعش

كشفت موقع سويدي عن وثائق مسربة من أوراق المحكمة الجنائية العليا الثالثة والعشرين في أنقرة، بينت أن الانفجارات التي وقعت في بعض المستودعات العسكرية تم تدبيرها لمحور أثار الأسلحة التي قدمتها حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتنظيم داعش الإرهابي.

وبحسب موقع "نوردك مونيتور"، فإن هذه الوثائق تعد دليل قوي على العلاقة الوثيقة التي تربط بين حكومة أردوغان وتنظيم داعش، وأن حزب العدالة والتنمية يقدم الدعم الكامل لهذا التنظيم المتطرف على مدار سنوات.

اقرأ أيضا : لمواجهة عناصر داعش.. انتشار قوات روسية سورية بالمنفذ الحدودي السوري العراقي


المخابرات العسكرية التركية

 

من جانبه أكد أحمد أوزجان رئيس مركز التقييم الاستخباري في المخابرات العسكرية التركية، أن علاقة نظام رجب طيب أردوغان بتنظيم "داعش" كُشفت من خلال وثائق تتعلق بالمخابرات العسكرية التركية، موضحا أنها سربت من ملفات المحكمة الجنائية العليا، وهي تثبت تورط النظام الحاكم في إمداد "داعش" الإرهاب بأنواع مختلفة من الأسلحة.

ونشر "نوردك مونيتور" صور تكشف عن المخازن التي تم تفجيرها بقصد التمويه وهذه المخازن متواجدة في مدن أفيون وأورفا التركية، علاوة على الأراضي الخاضعة لسيطرة تركيا شمال جزيرة قبرص.

علاقة تركيا وداعش

 

وقال التقرير أن عملية تزويد نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تنظيم "داعش" بالأسلحة ليست سرا، ففي سبتمبر 2014 قالت صحيفة "طرف" التركية إنه تم العثور على ذخيرة تحمل علامة التصنيع التركية الرسمية على ذخيرة يستخدمها مسلحي هذا التنظيم المتطرف، وبعد نشر هذه التفاصيل تم إغلاق الصحيفة واعتقل رئيس التحرير.

اقرأ أيضا : اليوم.. محاكمة 555 متهما بـ”اعتناق فكر داعش”

يشار إلى أنه أجري تحقيقا جنائيا في 2013 بشأن شبكة تنظيم القاعدة في تركيا، وكشف هذا التحقيق عن حصول الإرهابيين على مكونات لإنتاج غاز السارين من تركيا.