الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:55 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إثيوبيا تعلن التأهب لمواجهة القوات السودانية على الحدود

القوات الإثيوبية
القوات الإثيوبية

أعلنت إثيوبيا اليوم الثلاثاء عن تأهب قوات الجيش على الحدود مع السودان، بعد أنباء ترددت حول تعزيز السودان لوحداتها البرية والجوية على الحدود بين البلدين.

واتهمت الخارجية الإثيوبية الجيش السوداني بأنه يتعمد انتهاك الحدود بين البلدين، مشيرة إلى أن قوتها على أتم الاستعداد لأي إجراء من المحتمل أن تقوم به القوات السوادنية على الحدود لحماية أمنها القومي، وفقا لما ورد على قناة العربية.

اقرأ أيضا : إثيوبيا تعلن حل الأزمة الحدودية مع السودان

تعزيز عسكري سوداني

 

وبحسب ما ورد فقد عززت السودان وحداتها البرية والجوية على الحدود تحسبا لأي هجوم من الممكن أن تقوم به إثيوبيا، وهو ما يحدث بالتزامن مع النزاعات والصراعات الأخيرة التي أندلعت بين البلدين.

اقرأ أيضا : بسبب العنف القبلي.. السودان ينشر قوات عسكرية في دارفور

يشار إلى أن وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح كان قد أكد أن السوداني فرض سيطرته على معظم الأراضي التي يتهم الإثيوبيين بالتعدي عليها قرب الحدود بين البلدين، لكنه في نفس الوقت أكد استعداد بلاده للدخول في حوار بناء لحل جميع الخلافات والأزمات، موضحا أن الجيش السوداني استعاد ما بين 60 إلى 70% من الأراضي السودانية.


أزمة إثيوبيا والسودان

 

يشار إلى أن حدة التوتر زادت بشكل ملحوظ في المنطقة الحدودية بين البلدين، منذ اندلاع الصراع في إقليم تيجراي شمال إثيوبيا في نوفمبر الماضي، وكانت النتيجة نزوح قرابة الـ 50 ألف لاجي إلى شرق السودان.