جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 11:47 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

انتهاكات حقوق الإنسان بأوروبا مسلسل لا ينتهي.. وثوب المدافع عنها انكشفَ سِتره

انتهاك
انتهاك

لا تكف أوروبا بين الحين والآخر عن التشبث والصياح باسم حقوق الإنسان في الشرق الأوسط، مدعية أنها تراقب الوضع عن كثب، وتصدر بصفة شبه دورية تقارير عن مؤسسات يصعب تحديد هويتها وطبيعتها، كما أن اتسامها بالنزاهة والشفافية أمر غير واضح تماما، بسباب ضبابية الإفصاح عن مصادر تمويلها، خاصة أن معظم قيادات تلك المؤسسات يظهرون داخل دول تربطهم بها مصالح مباشرة وغير مباشرة.

ورغم تلك الادعات التي علا صوتها الأجوف مؤخرا إلا أن التكنولوجيا الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي ترصد مخالفات جلية ظاهرة للعيان بشأن مايدعي الغرب واوروبا تحديدا المحافظة عليه، إذ حصلت الطريق على مقطع فيديو يوثق انتهاكات في أوروبا ضد سيدة بشكل وحشي، في وضح النهار وعلى قارعة الطريق وسط المارة.

وكانت مصر قد أعربت أعربت على لسان وزارة الخارجية رفضها انتقادات وإدانات دولية بعد اعتقالها ثلاثة من قياديي إحدى المنظمات الذين وجهت إليهم تهم الانضمام إلى جماعة إرهابية وإذاعة بيانات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام.

مؤكدة أن النيابة العامة تسير وفقا للقانون والضوابط والإجراءات القضائية التي ينظمها الدستور، موضحا أنها جهة مستقلة تماما.

وانتقد عدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة وكندا القبض على موظفي الجماعة الحقوقية. كما عبر أنتوني بلينكن، الذي اختاره الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن وزيرا للخارجية، وديمقراطيون أمريكيون بارزون آخرون عن قلقهم.

وعبرت وزارة الخارجية المصرية أيضا عن رفضها أي محاولة للتأثير على التحقيقات التي تجريها النيابة العامة، وقالت إن العمل في أي مجال يجب أن يتم وفقا لما ينظمه القانون سواء كانت جمعيات ومنظمات محلية أو دولية.