الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 08:48 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء يستعرض تقرير ”الصحة” بشأن أزمة مستشفيي زفتى والحسينية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، لاستعراض تقريرين حول ما تم تداوله بشأن وجود حالات نقص بكميات الأكسجين المتاحة في مستشفيي زفتى بمحافظة الغربية، والحسينية المركزى، بمحافظة الشرقية.

وكشف التقرير، أنه تم تكليف لجان للمرور على المستشفيين المشار إليهما؛ لمعرفة الوضع الحالي، فضًلا عن إعداد تقارير متضمنة موقف الأكسجين، والحالات المتواجدة بهما على أجهزة التنفس الصناعي.

وفيما يتعلق بمستشفى زفتى، فإنه بالمرور على خزان الأكسجين يوم 2 يناير الجاري، تبين امتلاؤه بنسبة 99%، وفي الساعة 12 صباحا، كان الخزان يحتوي على 40% من طاقة استيعابه، ولهذا تم ملؤه طبقا لما هو متبع، وتم تشغيل المحطة بالأسطوانات أثناء ملء خزان الأكسجين، ولم يحدث أي خلل في المنظومة، وبالمرور على غرفة الغازات تبين وجود 24 أسطوانة ممتلئة ومتصلة بشبكة الأكسجين.

اقرأ أيضًا: أول تعليق من الصحة على أحداث مستشفى الحسينية المركزي وزفتى العام

وأكدت وزيرة الصحة، أن الـ4 حالات المتوفيين التى وقعت أمس بوحدة الرعاية المركزة بمستشفى الحسينية، توفوا فى فترات زمنية مختلفة، وأغلبهم من كبار السن ويعانون من أمراض مزمنة، وفيما يخص واقعة وفاة مريضين بمستشفى زفتى العام بمحافظة الغربية، فقد كلفت رئيس قطاع الطب العلاجي بتشكيل لجنة مركزية من الوزارة، فور حدوث الواقعة للتحقيق فيها واتخاذ جميع الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

وأكد التقرير أنه تواجد في خزان الأوكسجين 500 لتر في الساعة 7 مساء السبت، فيما يتعلق بمستشفى زفتى، وتم امتلاء الخزان الساعة 9 ونصف مساء، ليصبح 5500 لتر، فضًلا عن أن شبكة الغازات تعمل بحالة جيدة، ويوجد بالمستشفى شبكة غازات احتياطية متصل عليها 24 أسطوانة، علما بأنه كان يوجد 33 مريضا بقسم العزل.