الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:14 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المالية: تحصيل 2.9 مليار جنيه ضرائب قيمة مضافة بجمارك بورسعيد 

ميناء
ميناء

أرسل كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، تقريرا للدكتور محمد معيط وزير المالية، عرض فيه جهود مصلحة الجمارك لتذليل العقبات ومنح الإعفاءات الجمركية المُقررة على السلع الاستراتيجية المستوردة.

 

اقرأ أيضا: عاجل | تعيين أعضاء جدد بصندوق تحيا مصر.. مجلس الوزراء يوضح

وزير المالية

وعرض كمال نجم الإجراءات الجمركية المتخذة أمام مجتمع الأعمال، مشيرا لسرعة مسؤولي الجمارك في تقليص زمن الإفراج الجمركي، وتلبية احتياجات السوق المحلية، والإسهام في استقرار الأسعار، بما تقوم به الجمارك من مراجعة التسعيرة النهائية للمنتج الداخل إلى مصر دون تلاعب من المستورد.

 

ولفت إلى أن الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد والمنطقة الحرة، أفرجت عن مشمول 10 آلاف و384 شهادة جمركية وارد نهائي، خلال شهر ديسمبر الماضي، لأصناف متعددة من السلع الاستراتيجية، والبضائع العامة، منها: "القمح، والبقول، والذرة، ومستلزمات الإنتاج"، وفق بيان صادر اليوم.

 

وقال كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، إن الضرائب والرسوم الجمركية، الواردة بالقانون الجديد للجمارك والضرائب، التي تم تحصيلها عن شهادات الوارد بلغت 578.9 مليون جنيه، بينما بلغ إجمالي ضرائب القيمة المضافة التي يتم فرضها بشكل رجعي يضعها التاجر على المنتج النهائي، والرسوم الأخرى المُحصلة عن تلك الشهادات سجلت 2.9 مليار جنيه.

 

وتابع كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، في التقرير الذي أرسلة للدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الإدارة العامة للصادر بجمارك بورسعيد، صدرت مشمول 620 بيان جمركي صادر بمختلف النظم في ديسمبر 2020: "نهائي – سماح مؤقت – دروباك" بقيمة إجمالية بلغت حوالي مليار و279.8 مليون جنيه لأصناف متعددة من السلع الإستراتيجية.

 

وتم تحصيل رسم صادر عن بعض البيانات الجمركية المصدرة بمبلغ 710 آلاف جنيه، بحسب كمال نجم.