الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:37 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ولي العهد السعودي يطلق مشروع ”نيوم” على امتداد ساحل البحر الأحمر

 الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودي
الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودي

أعلن الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودي، عن مشروع "ذا لاين" فى نيوم على امتداد ساحل البحر الأحمر، التي ستكون مدينة مليونية بطول 170 كم.

وأكد بن سلمان، أن هذا المشروع يحافظ على 95% من الطبيعة في الأراضي السعودية والتي ستعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون فيها الإنسان محورها الرئيسي، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من 150 عاما، مما يعزز جودة الحياة، ويضمن الوصول إلى كافة مرافق الخدمات الأساسية بما في ذلك المراكز الطبية، والمدارس، ومرافق الترفيه، بالإضافة إلى المساحات الخضراء في غضون 5 دقائق سيرا على الأقدام.

اقرأ أيضا: وزير خارجية ألمانيا يناقش حقوق الشعب الفلسطيني بالقاهرة

 الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودي

وقال ولي العهد السعودي إن مشروع "ذا لاين" في نيوم سيكون بطاقة متجددة 100%، مضيفا أنه على مدى العصور بُنيت المدن من أجل حماية الإنسان بمساحات ضيقة، وبعد الثورة الصناعية، بُنيت المدن لتضع الآلة والسيارة والمصنع قبل الإنسان.

وتابع ولي العهد السعودي: "مشروع "ذا لاين" سيكون صفر سيارات وصفر شوارع وصفر انبعاثات"، موضحا أن مشروع "ذا لاين" في نيوم سيوفر 380 ألف فرصة عمل، متسائلا: "لماذا نقبل أن نضحي بالطبيعة في سبيل التنمية؟ ولماذا يُتوفى 7 ملايين إنسان سنويًا بسبب التلوث؟ ولماذا نفقد مليون إنسان سنويا بسبب الحوادث المرورية؟ ولماذا نقبل أن تُهدر سنين من حياة الإنسان في التنقل؟".

واستطرد الأمير محمد بن سلمان: "نحن بحاجة إلى تجديد مفهوم المدن إلى مدن مستقبلية"، موضحا: "المدن التي تدعي أنها هي الأفضل في العالم، يقضي فيها الإنسان سنين من حياته من أجل التنقل، وسوف تتضاعف هذه المدة في 2050، وسوف يُهجر مليار إنسان بسبب ارتفاع انبعاثات الكربون وارتفاع منسوب مياه البحار".