الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:35 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

بعد التوافق عليه.. من هو المستشار حنفي جبالي ”رئيس مجلس النواب” الجديد؟

المستشار حنفي جبالي
المستشار حنفي جبالي

بعد التوافق عليه، من قبل نواب حزب مستقبل وطن، صاحب الأكثرية في البرلمان الجديد 2021، أصبح المستشار الدكتور حنفي جبالي، الأقرب لرئاسة مجلس النواب في الفصل التشريعي الثاني، ليكون بذلك أول رئيس محكمة يشغل رئاسة البرلمان في تاريخ مصر النيابي.

الميلاد والنشأة

ولد المستشار حنفي علي جبالي، البالغ من العمر 71 عامًا، في 14 يوليو 1949، وتخرّج في كلية الحقوق جامعة القاهرة، بتقدير عام جيد جدًا عام 1975، ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون الجنائي من كلية الحقوق بجامعة عين شمس بتقدير عام جيد جدًا عام 1977، ثم حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من نفس الجامعة.

العمل القضائي

عمل وكيلاً للنائب العام، ثم عُين بمجلس الدولة، الذي تدرج فيه حتى وصل إلى درجة مستشار مساعد، ثم اختير للانضمام للمحكمة الدستورية العليا، وتدرج بها من مستشار بهيئة المفوضين ثم رئيسًا لها، حتى تم اختياره عضوًا بهيئة المحكمة من عام 2001، ثم رئيسًا للمحكمة بالإجماع خلفا للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق فى يونيو 2018، حتى بلوغه سن التقاعد عام 2019.

أبرز مؤلفاته

- المسئولية عن القوانين- دراسة مقارنة

- الرقابة على دستورية التشريع

- دور المحكمة الدستورية العليا في فض تنازع الاختصاص القضائي

- دور المحكمة الدستورية العليا كحصن للشرعية

- أهم مبادئ المحكمة الدستورية العليا في شأن حقوق الإنسان في الدستور المصري

أهم الأحكام

- شارك فى حكم بطلان تقسيم دوائر الانتخابات.. و"تيران وصنافير" أبرز أحكامه.

- الحكم الصادر برئاسة المستشار أنور العاصي، في مارس 2015، ببطلان المادة الثالثة من قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، وهو الحكم الذي أدى إلى تأجيل الانتخابات البرلمانية آنذاك، وكان الجبالي عضوا بالهيئة مُصدرة الحكم.

- وفي مارس 2018، أصدرت الدستورية برئاسة جبالي أشهر أحكامه إبان عمله النائب الأول لرئيس المحكمة، عندما تنحى رئيسها المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، وقضت بعدم الاعتداد بجميع الأحكام "المتناقضة" الصادرة من مجلس الدولة ومحكمة الأمور المستعجلة، في قضية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية ونقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة، وكذا عدم قبول منازعتي التنفيذ المقامتين من الحكومة لإلغاء حكم القضاء الإداري ببطلان الاتفاقية.

وبموجب الحكمين؛ استمرّ تطبيق اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، ولم يتغير الموقف القانوني للقضية.

من أهم أقواله

- القاضى المصرى شجاع ولا يخشى فى أحكامه إلا الله عز وجل

- حصار المحكمة الدستورية العليا في عهد جماعة الإخوان يمثل ذكرى سيئة للقضاة

- المحكمة الدستورية لا تنظر لمن الخصم أو المختصم، وأن أكثر من نصف أحكام المحكمة صدرت ضد الحكومة

وتنطلق اليوم الثلاثاء الموافق 12 يناير 2021 أولى جلسات مجلس النواب بناء على دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

موضوعات متعلقة