الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 02:57 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التخطيط تعلن برنامج عمل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة

الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط

كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، تفاصيل خطة عمل 2021 للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في مصر، وتم الإعلان عن الاتفاقية أمس بحضور وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والبترول والثروة المعدنية، والتموين والتجارة الداخلية، والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة.

وتم التوقيع بواسطة المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

وتخطط الشركة لتنفيذ سلسلة من الأنشطة في مصر في عام 2021، ويستند ذلك إلى الاتفاقية الإطارية الموقعة بين مصر والمؤسسة في عام 2018 لمدة خمس سنوات بحد ائتماني قدره 3 مليارات دولار أمريكي، واتفاقيتي المرابحة الإطارية التي تم توقيعهما بين المؤسسة وكل من الهيئة المصرية العامة للبترول والهيئة العامة للسلع التموينية في ذات العام.

وتتجسد هذه الأنشطة في تمويل التجارة من خلال توفير تمويل مرابحة بقيمة 1.1 مليار دولار للهيئة المصرية العامة للبترول، والهيئة العامة للسلع التموينية.

اقرأ أيضا: بسبب سوء الأحوال الجوية.. غلق بوغازي الإسكندرية والدخيلة

وتشمل أنشطة المؤسسة أيضًا التجارة وتطوير الأعمال، وستنسق المؤسسة مع الوزارات والجهات المصرية المعنية لتنفيذ سلسلة من الخطط والمشاريع في مصر خلال عام 2021، بما في ذلك الحلول التجارية المدمجة من خلال طرح المشاريع التي سيتم الاتفاق عليها وتنفيذها خلال العام الجاري، بهدف تحسين قدرات ومهارات العاملين بين الجهات التي تستفيد من التمويل التجاري الذي تقدمه المؤسسة، من خلال التركيز على القطاعات ذات الأولوية بالدولة.

اقرأ أيضا: البورصة المصرية تستهل جلسة ختام الأسبوع في المنطقة الخضراء

فيما يتعلق بالخطة الرئيسية للمؤسسة، هناك برنامج جسر التجارة العربية الأفريقية (AATB)، والذي يهدف إلى التعاون مع وكالة تنمية الصادرات (EDA) والوكالات الأخرى ذات الصلة لتطوير صادرات مصر إلى الدول الأفريقية، وهناك أيضًا مبادرة الدول العربية لمساعدة التجارة، حيث سيعمل البرنامج على اعتماد مشروعات لتنمية التجارة الخارجية لصالح مصر.