الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:07 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: تزايد الإصابة باضطرابات عقلية بين الأطقم الطبية المواجهة لـ كورونا

الأطفم الطبية
الأطفم الطبية

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطباء والممرضات المشاركين فى مواجهة كوفيد يمكن أن يكونوا عرضة لخطر الإصابة بمشكلة أو أكثر من مشاكل الصحة العقلية التي تشمل الأرق والقلق والاكتئاب، من بين أمور أخرى.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، أدى وباء كوفيد-19 إلى أضرار جانبية مختلفة لصحة الناس البدنية والعقلية، فى حين أن مرض كوفيد الناجم عن فيروس كورونا الجديد له نصيبه من التعب الجسدي الذي يمكن أن يسببه، ووفقًا للخبراء، فإن الآثار الصحية العقلية للوباء أسوأ بكثير مما كان متوقعًا.

ومع ظهور مرضى جدد يعانون من اضطرابات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب، ورؤية المرضى الأكبر سنًا انتكاسة فى أعراضهم، قال بعض الخبراء إن جائحة "مشكلات الصحة العقلية" من المرجح أن تكون خلفًا لجائحة COVID-19 الحالي والمستمر.

حيث أن الأشخاص الذين أُصيبوا بـ COVID-19، أو فقدوا أفرادًا من عائلاتهم، أو هم جزء من الأطقم التي تتعامل مع الوباء، أو من بين الأشخاص التى تعالج المصابين بالمرض، هم حتما أكثر عرضة لخطر المعاناة من الضائقة العقلية بسبب الوباء.

اقرأ أيضًا: دراسة: مناعة كورونا تستمر 5 أشهر ويمكن الإصابة مجددا

ووفقًا لأحدث الأبحاث، قد يكون المهنيين الطبيين والعاملين فى مجال الرعاية الصحية أكثر عرضة لخطر الإصابة باضطرابات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب بسبب COVID-19.

أخصائيو الرعاية الصحية في خطر مرتفع للإصابة بمشاكل الصحة العقلية بسبب جائحة COVID-19

نُشرت الدراسة فى مجلة أبحاث الطب النفسي، ووجدت أن الأطباء والممرضات والمستجيبين لحالات الطوارئ المشاركين فى رعاية COVID قد يكونون عرضة لخطر الإصابة بمشاكل صحية عقلية واحدة أو حتى أكثر، ويمكن أن تتراوح مشاكل الصحة العقلية هذه من الإجهاد الحاد أو الاكتئاب أو القلق أو تعاطي الكحول أو حتى الأرق.

ووجد الباحثون، أن 56 فى المائة من المستجيبين أظهروا نتائج إيجابية لاضطراب واحد على الأقل من اضطرابات الصحة العقلية، وكان تعاطي الكحول، والأرق، والاكتئاب أكثر المشاكل المبلغ عنها.