الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:52 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

إصدار قانون الأحوال الشخصية.. حصاد مجلس الوزراء في أسبوع

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، 15 يناير 2021، تقريرًا اشتمل على إنفوجرافات سلط من خلالها الضوء على الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء، وذلك خلال الفترة من 9 يناير إلى 15 يناير 2021، والذي تضمن الموافقة على عدد من القرارات، والاجتماعات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فضًلا عن الأنشطة التي قام بها.

قرارات مجلس الوزراء

وافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قانون بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2020/2021، وذلك بمبلغ قدره 2 مليار جنيه، دعمًا للنشاط الاقتصادي في إطار التعامل مع تداعيات انتشار فيروس كورونا، وقام بالاتفاق مع الوزراء المعنيين على أن يتم بداية من يوم 17 يناير الجاري صرف الدفعة الثانية من المرحلة الثانية من منحة العمالة غير المنتظمة، التي كلف بها الرئيس عبد الفتاح السيسي دعماً للعمالة غير المنتظمة المتأثرة من تداعيات جائحة فيروس كورونا.

واشتملت القرارات أيضا الموافقة على مشروع قانون بإصدار قانون الأحوال الشخصية، على أن يعاد العرض الأسبوع المقبل للمواد التي بها ملاحظات بهدف الموافقة عليه بصورة نهائية.

وتنظم أحكام القانون كافة الجوانب الحياتية لجميع المصريين، عدا غير المسلمين متحدى الطائفة والملة الذين تطبق بشأنهم الأحكام الخاصة بشريعة كل منهم، فيما لا يخالف النظام العام.

 يأتي فضلاً عن مشروع قرار بشأن اتفاقية تمويل بين الحكومة المصرية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 5 ملايين و500 ألف دينار كويتي، بشأن مشروع إنشاء محطتي تحلية مياه بحر في مدينتي رفح الجديدة، وبئر العبد الجديدة، والموقع في الكويت بتاريخ 23/11/2020.

وشملت القرارات أيضا الموافقة على مشروع قرار بشأن اتفاقية تمويل ثان بمبلغ 55 مليون دينار كويتي بين الحكومة المصرية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، المعدلة لاتفاقيتي التمويل الأول والتمويل الإضافي الموقعتين بينهما بتاريخي 12/7/2018، و8/12/2018، لتمويل مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، الموقعة في الكويت بتاريخ 23/11/2020.

ووافق "مدبولي" أيضًا على مشروع قرار بشأن الاتفاق الحكومي بين الحكومة المصرية، وبنك الاستثمار الأوروبي، بشأن إطار النقل الحضري للبنية التحتية بمصر، والموقع في لوكسمبورج بتاريخ 4/12/2020، وفى القاهرة بتاريخ 13/12/2020، فضلا عن تعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 334 لسنة 2004 بشأن إعادة تنظيم الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري.

وينص التعديل على أن يصبح مسمى الهيئة "الهيئة العامة للطرق والكباري" فقط دون النقل البري، مع إلغاء كافة ما يتعلق باختصاصات أو مسمى النقل البري، وذلك اتساقاً مع ما نص عليه القانون رقم 73 لسنة 2019 بإنشاء جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي، وضرورة أن تنتقل إلى الجهاز جميع حقوق والتزامات واختصاصات الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البرى، فيما يتعلق بالنقل البري.

ووافق رئيس الوزراء على مشروع قرار بشأن إنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة أبو قير لمحطات الحاويات "ش.م.م" داخل ميناء أبوقير بالإسكندرية، وذلك على مساحة إجمالية مقدارها 597 ألف متر مربع، وتختص المنطقة بمزاولة نشاط تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل محطة حاويات بميناء أبوقير بالإسكندرية بما في ذلك تقديم كافة الخدمات المرتبطة بهذا الغرض.

يأتي ذلك إضافة إلى الموافقة على سداد المستحقات عن عدد 63 وحدة سكنية قامت المحافظة ببنائها بأرض مصنع الغزل بكفر الشيخ، وتم بيعها بالمزاد العلني، على أن يكون السداد لباقي المبلغ على خمس سنوات بدلاً من ثلاث سنوات، بأقساط ربع سنوية.

اقرأ أيضًا: عاجل | الصحة تكشف عن الفئات الأولى بمنح لقاح كورونا

وتم اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ 6 يناير الجاري بشأن الإسناد للشركات أو زيادة أوامر الإسناد لعدد 35 مشروعا سعيا لاستكمال الأعمال الخاصة بتلك المشروعات، والاستفادة من الاستثمارات التي تم إنفاقها.

والموافقة على طلب محافظة دمياط الخاص بتجديد التعاقد بحق الانتفاع للمزرعة السمكية بالرطمة، التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، بجانب الموافقة على مقترح وزارة التنمية المحلية الخاص بتحويل 2300 أتوبيس تابع لهيئة النقل العام، منها 2000 أتوبيس بالقاهرة، و300 بالإسكندرية.

ووافق مجلس الوزراء على استصدار عملة معدنية متداولة فئة الجنيه بعدد 3 ملايين قطعة، تحمل شعار الاحتفال بعيد الشرطة، وذلك تخليدا لذكرى المناسبة المحتفى بها، بجانب الموافقة على تشكيل لجنة هندسية محايدة متخصصة لمعاينة عمارتي الزمالك، والتأكد من سلامتهما قبل عودة السكان لهما.

وذلك بعد أن انتهت وزارة النقل من كامل الأعمال الخاصة بهما، وكذلك استعراض خطة تقنين أوضاع جميع محطات الصرف غير المرخصة على مستوى جميع محافظات الجمهورية، بالتزامن مع إعداد وتنفيذ خطة زمنية لرفع كفاءة هذه المحطات للوصول بها إلى المواصفات الفنية المطلوبة.

اجتماعات مجلس الوزراء

أوضح التقرير أنه تم عقد اجتماع مع وزير الشباب والرياضة، لمتابعة الترتيبات النهائية للنسخة 27 من بطولة العالم لكرة اليد للرجال، والتي تستضيف مصر منافساتها خلال الفترة من 13 حتى 31 يناير 2021، بالإضافة إلى عقد اجتماع موسع مع ممثلي الشركات المنتجة والموردة للأكسجين الطبي، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وتضمنت الاجتماعات أيضا، ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، لاجتماع اللجنة العليا لبطولة العالم لكرة اليد للرجال 2021؛ لمتابعة الترتيبات النهائية لانطلاق البطولة في 13 يناير الجاري، وتم الاتفاق على أن تكون جميع المباريات بدون جماهير، فضلا عن اجتماع لمتابعة إجراءات تنمية مدينة الإسماعيلية الجديدة، وإنشاء جهاز لإدارتها وتشغيلها.

وعقد "مدبولي" اجتماعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس لمتابعة الجهود التي تبذلها الجهات المختصة بتنفيذ مشروع تأهيل وتبطين الترع والمصارف بمختلف محافظات الجمهورية من واقع الرصد الميداني، وذلك بحضور وزراء الموارد المائية والري، والتنمية المحلية، والتضامن الاجتماعي، والزراعة واستصلاح الأراضي، ومسئولي الجهات المعنية ، إلى جانب اجتماع لمتابعة تنفيذ التكليف الرئاسي بشأن تيسير إجراءات تسجيل عقود الملكية العقارية.

وعقد رئيس الوزراء الاجتماع الأسبوعي، أمس الخميسعبر الفيديو كونفرانس، حيث تم مناقشة عدد من الملفات مثل جهود مواجهة فيروس "كورونا"، ومؤشرات الأداء المالي للنصف الأول من 2020/2021. بالإضافة إلى عقد اجتماع مع وزيرة التعاون الدولي؛ لمتابعة موقف المشروعات التنموية الممولة من شركاء التنمية في عدد من الوزارات مثل الزراعة واستصلاح الأراضي، والصحة والسكان، والبيئة، وأخيراً اجتماع مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونائبه لشئون الثروة الحيوانية والسمكية، لاستعراض موقف الثروة السمكية، وجهود تطوير بحيرة المنزلة وإزالة كافة التعديات الواقعة عليها.

أنشطة مجلس الوزراء

شملت الأنشطة تفقد رئيس الوزراء لأحد مشروعات الإسكان التي تنفذ لصالح أهالي المناطق غير الآمنة في مدينة السلام، حيث أكد على المضي في استكمال هذا المشروع وكلف بعرض موقف تأثيث الوحدات المنتهية أسبوعياً.

وتفقد رئيس مجلس الوزراء ومرافقوه أعمال تنفيذ 20 ألف وحدة إسكان اجتماعي وبديل عشوائيات بالحي 24 بمدينة العبور الجديدة من خلال زيارة إلى الموقع.

 وذلك في إطار جولته لتفقد مشروعات الإسكان لأهالينا في المناطق العشوائية، فضلا عن نعي اللواء مهندس محمود مغاوري، أمين عام نقابة المهندسين، الذي رحل فجر السبت، حيث قال إنه شرُف بالعمل معه بوزارة الإسكان وكان مثالاً للإخلاص والتفاني.