الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:35 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… مصدر بالآثار يكشف لـ”الطريق” القطع التي ستبقى في متحف التحرير

المتحف المصري بالتحرير
المتحف المصري بالتحرير

قال مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، إن المتحف المصري بالتحرير يحتوي على أكثر من 150 ألف قطعة أثرية مختلفة من جميع العصور اليونانية، والرومانية، والعصر المتأخر، وعصور ما قبل الأسرات، والدولة الوسطي، والدولة الحديثة.

اقرأ أيضا: ”التضامن” تقدم دعم مالي شهري لطلاب عدد من الكليات.. اعرف التفاصيل

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن جميع القطع في المتحف المصري تبقي كما هي باستثناء قطع الملك توت عنخ أمون التي تم نقل جزء منها إلى المتحف المصري الكبير، وما زال أيضا جزء منها متبقي بمتحف التحرير لن يتم نقله حتى الآن، وأيضا "المومياوات الملكية" التي سيتم نقلها إلى متحف الحضارة موضحًا: "المتحف المصري بالتحرير لن ينتهي لأنه من أعرق متاحف العالم من التصميم والتاريخ".

وتابع المصدر، أن من ضمن القطع التي ستبقي في متحف التحرير هي، لوحة الملك مينا، وتماثيل الأقزام، ولوحو أوز ميدو، وتماثيل ملوك الدولة القديمة مثل خوفو وخفرع وزوسر، وتماثيل تحتمس، وقناعي يويا وتويا، وقطعة كارنين، وتمثال الملك منتوحتب الثاني، وتماثيل الملكة حتشبسوت، وتماثيل الملك رمسيس، والقطع اليونانية الرومانية، والبرديات، والتماثيل الخشبية، وتمثال الثالوث، وغيرها من القطع الفريدة.

وأشار إلى أن قاعة المومياوات ليس فارغة وبها معرض الآن مجموعة من التوابيت والقطع الأثرية من الأوشابتي والتمائم من خبايا الدير البحري، وتحمل القاعة بالمتحف رقم 56 بالدور العلوي في المتحف.

موضوعات متعلقة