الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:50 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سر جديد.. كبير الأثريين يكشف لـ «الطريق» أهمية اكتشاف خبيئة مواد التحنيط في أبو صير

صورة من الحدث
صورة من الحدث

مواد التحنيط.. هو السر الذي يسعى العالم لاكتشافه منذ آلاف السنين، بعدما رحل المصريون القدماء دون الافصاح عنه، لكن يبدو أنّ اقتراب فك طلاسم أسرار الفراعنة بات وشيكا، بعد الاكتشاف الكبير الذي أعلنت عنه البعثة الأثرية اليوم.


البعثة الأثرية التشيكية التابعة للمعهد التشيكي لعلم المصريات اكتشفت خبيئة لمواد التحنيط أثناء أعمال الحفر الأثري داخل مجموعة من آبار الدفن التي تعود إلى عصر الأسرة 26، والتي تقع في الجزء الغربي من جبانة أبو صير.

الاكتشاف عبارة عن مواد للتحنيط فريدة من نوعها، تتكون من 370 إناء فخاري كبير الحجم، مقسمة إلى 14 مجموعة تضم كل مجموعة من 7 إلى 52 إناء.

تم العثور عليها داخل بئر ضخم تبلغ قياساته 5.3 × 5.3 متر، وعمق أكثر من 14 مترًا.

سر غموض الحضارة المصرية

وتعليقا على ذلك قال الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إنّ هذا الاكتشاف المهم يساعد في كشف سر غامض في الحضارة المصرية وهو مواد التحنيط التي استخدمها المصريون القدماء في تحنيط المومياوات.

الكشف عن مواد التحنيط

وبين "شاكر" أنّ الاكتشاف قد ينير الطريق للتعرف على أحد أهم أسرار الحضارة المصرية القديمة، ويسدل الستار عن مواد التحنيط، خاصة أنّ مصر تمتلك متحفا للتحنيط بالأقصر.

التاريخ الأثري لمنطقة الاكتشاف

وعن التاريخ الأثري لمنطقة أبو صير موقع الاكتشاف الفريد قال كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إنها أحد مناطق الجيزة وكانت مقرا للإله أوزير وتضم مجموعة من أهرامات ملوك الأسرة الخامسة في الدولة القديمة، وكانت تحوي ما يسمى بمعابد الشمس ذات مسلة كبرى شهدت بداية عبادة الشمس.

وأوضح "شاكر" أن الاكتشاف أزاح الستار عن الأواني التي تحوي المواد المستخدمة في التحنيط، لكن التعرف على طبيعة تركيب تلك المواد وطريقة استخدامها يحتاج إلى المزيد من الوقت للدراسة الأثرية والمعملية، مشيرا إلى أنه بعد التحليل العلمي للمواد المكتشفة سيتم الكشف عن جزء مهم من سر عملية التحنيط التي حازت على اهتمام العالم.

اقرأ أيضًا: «مشان الله لا تضربوني» توسلات طفل سوري تهز السوشيال ميديا بعد اختطافه

موضوعات متعلقة