الطريق
الأحد 5 مايو 2024 08:41 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

محاولات إسرائيل للهيمنة.. خبير: تضغط على مصر من خلال إثيوبيا وتتدخل في اليمن لاختراق باب المندب (تحليل)

إسرائيل وأثيوبيا
إسرائيل وأثيوبيا

تسعى إسرائيل لتأكيد ضعف إيران استخباراتيا، وأنها قادرة على كشف جميع مخططاتها في المنطقة، إلا أن تقاريرها الأخيرة حول مساعدات نظام الملالي للحوثيين، تطرح تساؤلات عدة حول أطماعها في اليمن.

تقارير عبرية

أكدت العديد من التقارير التي نشرت في صحف "هآرتس وتايمز أوف إسرائيل ويديعوت أحرونوت"، أن إسرائيل سربت معلومات حول الطائرات دون طيار التي أرسلتها إيران إلى ميليشيا الحوثيين في اليمن.

وبحسب ما ورد في الإعلام العبري، فإن إسرائيل تحاول أن تؤكد ضعف إيران استخباراتيا، وهي تحاول أن تبعت برسالة لها بأنها قادرة على كشف مخططاتها في المنطقة.

اقرأ أيضا: أمريكا تعتزم تصنيف الحوثيين ضمن قائمة الإرهاب الدولي


مساعدات إيران للحوثيين

تأتي تقارير الإعلام العبري، بعد الصور التي نشرتها مجلة " نيوزويك" الأمريكية التي أكدت أنها تتعلق بطائرات مسيرة من طراز "شهيد -136" يطلق عليها "الطائرات الانتحارية"، وأفادت بأن من أرسلها إيران لمساعدة ميليشيا الحوثي في محافظة الجوف شمال اليمن.

وتوقعت المجلة الأمريكية أن يكون الهدف الذي تطمح له إيران من خلال نشر هذه الطائرات، هو شن هجوم على العديد من الأهداف داخل اليمن بيد الحوثيين.

اغتيال محسن فخري زادة

يشار إلى أن إسرائيل أعلنت مسؤوليتها خلال العام الماضي عن مقتل العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة، الذي لقى مصرعه في وضح النهار بقلب العاصمة طهران، ورجحت تقارير إعلامية دولية، أن ذلك أكبر دليل على أن عملاء الموساد الإسرائيلي يتوغلون داخل إيران، وباتوا قادرين على كشفها بالكامل، لدرجة ساعدت إسرائيل على خرق النظام الإيراني وقتل أبرز رموزه ومسؤوليه.

وأعلنت تل أبيب مع نهاية العام الماضي مسؤوليتها عن مقتل الجهادي أبو محمد المصري بشوارع طهران، وقد كان الرجل الثاني في تنظيم القاعدة وأحد أهم الجهاديين فيه.

السيطرة الصهيونية

وللرد على علامات الاستفهام التي يطرحها الإعلام العبري، بأن تل أبيب تحاول التأكيد على ضعف قدرات إيران الاستخباراتية أمامها بكشف مساعداتها الجوية للحوثيين في اليمن، قال الدكتور منير محمود، الباحث المتخصص في الشأن الإسرائيلي ورئيس موقع الترجمة الإلكترونية بقناة النيل الدولية، إن إسرائيل ليست في حاجة لإثبات قدراتها أمام إيران، مشيرا إلى أن مقتل العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة وبعده الجهادي أبو محمد المصري أثبت ذلك، فهي تخطط منذ فترة طويلة لكي يكون لها نفوذ قوي وتفرض سيطرتها على المنطقة.

وأضاف في تصريحات لـ "الطريق" أن إسرائيل تستعين في تحقيق هدفها الشيطاني بالمنطقة بواشنطن، ومن خلالها أيضا تحاول هزيمة أي قوة إقليمية من الممكن أن تظهر على الساحة وتكون منافس لها، وإيران الآن من أهم القوى التي تريد إسرائيل القضاء عليها.

اقرأ أيضا : دعما للحوثيين.. إيران ترسل طائرات دون طيار


مخططات إسرائيل في الجنوب

وأشار الباحث منير محمود إلى أن إسرائيل تريد أن يكون لها دور ريادي في منطقة الجنوب، فعلى سبيل المثال، تراقب ما يحدث في إثيوبيا عن كثب، كونها تريد أن تفشل المفاوضات الجارية الآن لحل أزمة سد النهضة حتى تتمكن من التدخل وتكون وسيط لإنهاء الخلاف بين دول المصب، منوها أنها تعتقد بهذا الشكل ستتمكن من ممارسة ضغوط على مصر في العديد من القضايا، ولتحقيق هدف فرض سيطرتها على مصر تستعين بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد منير أن مخطط إسرائيل بجانب مساعيها لأخذ دور الوسيط في قضية سد النهضة بإثيوبيا، هو فرض السيطرة عل منطقة باب المندب وجنوب البحر الأحمر، موضحا أن اليمن هي بوابتها لتحقيق هذا الهدف، فهي تطل على مشارف باب المندب ولها موانئ وجزر في منتهى الخطورة، كما انها ذات علاقة وطيدة بمنطقة الخليج العربي، وإذا تمكنت إسرائيل من فرض سيطرتها على اليمن كما تخطط سيكون لذلك تبعات استراتيجية أيضا.

ورقة إيران

واعتبر رئيس موقع الترجمة الإلكترونية بقناة النيل الدولية أن التواجد الإيراني في اليمن يمثل ورقة خطيرة جدا، فإسرائيل تلعب بهذه الورقة، فمثلما استباحت سوريا ولبنان بغاراتها الجوية وخرقها لمجالهما الجوي، ويمكن أن نجدها تقصف اليمن وتحاول ترسيخ تواجدها فيها، متوقعا أن تكون اليمن هي هدف إسرائيل المقبل بدعوى التواجد الإيراني فيها، وشيئا فشيئا، ستعمل على سحب البساط من أسفل أي تحالف عربي.

قمة العلا

وتطرق منير محمود إلى قمة العلا السعودية، مؤكدا أنها تمثل صفحة جديدة لإنهاء المقاطعة، وهي في نفس الوقت تشكل ضربة موجعة لإسرائيل، فقد كانت من أهم المستفيدين من الخلافات العربية مع قطر، لكن الآن من المتوقع جدا أن تشهد المرحلة المقبلة تحالف للقوى الإقليمية العربية وهو ما لن يصب في مصلحة المخططات الصهيونية.

اقرأ أيضا: مستشار بايدن يرفض تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

واختتم "محمود" بالتأكيد على أن المسؤولية الآن تقع على عاتق مصر لمواجهة المخطط الصهيوني، منوها بأنه وللحفاظ على الأمن القومي المصري، يستلزم العمل على تحييد قطر وتركيا من خلال اتباع السياسة الدبلوماسية ، لتقوية الدور المصري أمام إسرائيل.