الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:15 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيران تستعد لسيناريو مشابه لزلزال تركيا

شهدت العاصمة الإيرانية طهران، إجراء تمرين إنقاذ جوي شامل ضد احتمال وقوع زلزال بقوة 7 درجات، مشابه لما وقع في جنوب شرق تركيا الشهر الماضي.

وقال علي ناصري، رئيس هيئة منع وإدارة الأزمات في طهران، لوسائل الإعلام، إن التمرين يهدف إلى تحسين وتنسيق مستوى الاستعداد لزلزال محتمل في طهران.

وأشار إلى أنه قد تكون هناك زلازل كبيرة في طهران بسبب وجود العديد من خطوط الصدع،و قال ناصري: "أتمنى ألا يحدث هذا الزلزال أبدًا، لكن يجب أن نكون مستعدين لهذا الوضع المحتمل لأنه قد تكون هناك زلازل قوية في طهران التي تقع على عيوب مختلفة".

وأشار إلى أنه تم قياس مستوى جاهزية أنشطة المساعدات الجوية والإنقاذ في التمرين بعد وقوع زلزال محتمل.

و قال الناصري: " 27 منظمة عسكرية ومدنية وإغاثية وخدمية، خاصة بالجيش والحرس الثوري والشرطة وفرقة الإطفاء، المشاركة شاركت في التمرين".

وذكر الناصري أنه تم استخدام عدد كبير من طائرات الهليكوبتر والطائرات والطائرات دون طيار في التمرين.

كان رئيس مجلس مدينة طهران، مهدي تشمران، صرح في بيان يوم 12 فبراير، أن الزلزال الذي قد يحدث في طهران يمكن أن يكون مثل الزلزل الذي تسبب بدمار في تركيا وسوريا، ولفت إلى أنه "هناك دول أخرى تعرضت للزلازل على مدار العام، لكن لم تشهد مثل هذه الأحداث المؤلمة لأنها تنشىء مبانيها بشكل صحيح، إذا لم نبني مبانٍ متينة، فليس من الواضح نوع الكارثة التي سنشهدها".

في بيانه في 26 فبراير، ذكر ناصري أن التمرين تم تصميمها بناءً على سيناريو افتراضي لزلزال وقع في شمال طهران بقوة 7 درجات على مقياس ريختر.

وتسبب زلزال تركيا في أكثر من 44 ألف حالة وفاة في تركيا، و6 آلاف وفاة في سوريا، ودمار هائل.

اقرأ أيضا: مكتب التحقيقات الفيدرالي: فيروس كورونا ربما تسرب من مختبر في الصين