الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 03:00 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أزمة دبلوماسية بين ألمانيا وإيران

أعلنت إيران أن اثنين من الدبلوماسيين الألمان غير مرغوب فيهما، ردًا على طرد ألمانيا دبلوماسيين إيرانيين الأسبوع الماضي.

جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الإيرانية، أنه تم إعلان دبلوماسيين ألمانيين غير مرغوب فيهما بسبب تدخل الحكومة الألمانية في الشؤون الداخلية والقضائية الإيرانية.

وكانت ألمانيا قررت طرد دبلوماسيين إيرانيين، ردا على عقوبة الإعدام بحق جمشيد شارحد، الذي يحمل الجنسيتين الألمانية والإيرانية، في إيران الأسبوع الماضي.

وأدانت وزارة الخارجية الألمانية، رد طهران الانتقامي ووصفته بأنه "تعسفي" و "لا أساس له".

وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية أنه كان من المتوقع أن تتخذ طهران مثل هذه الخطوة، لكن لا أساس لهذا القرار.

وأضاف أن قرار الإبعاد الذي اتخذته الحكومة الألمانية "هو رد فعل متناسب على عقوبة الإعدام بحق المواطن الألماني جمشيد شارحد والانتهاك الجسيم لحقوقه، في حين أن أعضاء السفارة الألمانية، الذين صنفتهم إيران غير مرغوب فيهم كانوا يقومون بعملهم". وفق وكلة دويتشه فيله.

وكان المنشق المنفي جمشيد شارحد قد اختطف من دبي إلى إيران في يوليو 2020 على يد المخابرات الإيرانية، وبقرار أعلن منتصف فبراير، حكم القضاء الإيراني على شارحد ذو الـ 67 عامًا، بالسجن المؤبد، وتحميله مسؤولية الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدًا بمدينة شيراز عام 2008، وأودى بحياة 14 شخصًا.

كما تتهم إيران، شرمحد بمحاولة الاتصال بجهازي المخابرات الأمريكية ووكالة المخابرات المركزية ومحاولة الاتصال بالمخابرات الإسرائيلية الموساد.

من المعروف أن 17 مواطناً غربيا على الأقل محتجزون في إيران، لا تعترف إيران بالجنسية الثانية، على الرغم من أن معظمهم مواطنون مزدوجو الجنسية.

اقرأ أيضا: مكتب التحقيقات الفيدرالي: فيروس كورونا ربما تسرب من مختبر في الصين