الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:32 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنتاجون: إيران بإمكانها صناعة قنبلة نووية بعد 12 يومًا

الأسلحة النووية
الأسلحة النووية

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) اليوم الأربعاء، إن إيران باتت على بعد 12 يومًا فقط من امتلاك ما يلزم لتصنيع قنبلة نووية، محذرة من خطورة تلك الخطوة على أمن المنطقة والعالم.

وأكد وكيل وزير الدفاع الأمريكي كولن كال، إن إيران تقدمت في ملفها النووي بشكل ملحوظ بعد انسحاب الولايات المتحدة، وهو الأمر الذي يفسر سعي إدارة جو بايدن لإعادة إحياء الاتفاق مجددًا، وفق "روسيا اليوم".

وبين أنه في عام 2018 وعندما انسحبت إدارة الولايات المتحدة السابقة من الاتفاق النووي، كانت إيران على بعد سنة كاملة لإنتاج ما يلزم من المواد الانشطارية لصنع قنبلة نووية واحدة، لكن في الوقت الراهن تحتاج لـ 12 يومًا فقط.

وفي وقت سابق، نشرت وسائل إعلام عالمية، تقريرا عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أشار إلى أن إيران باتت تمتلك جزئيات يورانيو مخصبة وصلت نسبتها لـ 83.7%، وفتحت تحقيقا في هذه الملف، موضحة أن النسبة باتت على مشارف المطلوب المستهدف لإنتاج قنبلة نووية.

وطلبت الوكالة من إيران توضيحا بشأن تلك النسبة، لكنها نفت في وقت سابق، على الرغم من تأكيد رويترز، أن إنتاج طهران من اليورانيو المخصب وصل لـ 60% وهي نسبة أعلى بكثير من تلك التي حددها الاتفاق.

اقرأ أيضا| الأمم المتحدة عن جفاف نهري دجلة والفرت: تهديد لمستقبل العراق