الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:41 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تدمر الحمض النووي.. تحذير عاجل بشأن السيجارة الإلكترونية

السيجارة الإلكترونية-ياندكس
السيجارة الإلكترونية-ياندكس

على الرغم من الأضرار الناجمة عن التدخين خلال فترة الحمل، وبحثت دراسة جديدة عن بدائل للسجائر التقليدية، لكي تتمكن النساء من التدخين دون ضرر على الجنين.

ووجه الخبراء تحذير للسيدات الحوامل من استخدام نكهات معينة من السيجارة الإلكترونية التي تعرف بـ "الفيب"، لأنها تزيد بمقدار الضعفين خطر وقوع الإجهاض.

وأثبت الباحثين بعد إجراء أبحاث علمية، أن هناك عددا من النساء الحوامل اللواتي يدخنّ "الفيب"، الذي يحتوي على نكهة النعناع، ويكون مركب المينثول يواجهن خطر فقدان الأجنة في أحشائهن أكثر من غيرهن، وفقا لما ورد بموقع "الطب الوقائي"

بعد أن تواصل العلماء لحالات بنحو 600 حامل، وبعضهن يدخن السجائر الإلكترونية، في بداية الحمل، يجب معرفة مدي تأثير النيكوتين على صحتهن.


أضاف الباحثون أن النساء اللواتي كن يدخن السجائر الإلكتروني، أثناء مرحلة الحمل، قد تزيد من خطر تعرضهن للإجهاض بنسبة 227%.

وحتى الآن لن تفسر الأبحاث العلمية، ماهو السبب الذي يؤدي لزيادة خطر الإجهاض، وهو نتيجة تدخين نكهتي النعناع ومركب المينثول.

ولكن أشار علماء آخرين، فسروه بالاستناد لدراسات ماضية، إلى أن السيجارة الإلكترونية بنكهة مركب المينثول، تسبب تدمير الحمض النووي، الذي يسمي "دي إن إيه"، بالإضافة لموت الخلايا.

اقرأ أيضا: «مشهد هروب إعجازي».. لحظة نجاة سائق شاحنة من قطار قبل دهسه «فيديو»