الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 10:15 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عالم جيولوجيا يحذر من زلزال يوم 8 مارس المقبل في هذه المنطقة

زلزال_مصدر الصورة_سوشيال
زلزال_مصدر الصورة_سوشيال

وسط توقعات جديدة تنذر بوقوع زلزال بحلول مطلع شهر مارس المقبل أعلن عالم الجيولوجيا العراقي، صالح محمد عوض، عن احتمالية وقوع زلزال يوم 8 مارس المقبل، وذلك بناء على الحسابات الفيزيائية.

وقال العالم العراقي، إنه من المتوقع حدوث زلزال يوم 8 مارس المقبل في منطقة الصفيحة الأناضولية، لافتًا إلى أنه سوف يكون هذا الزلزال أقل ضررا من زلزال تركيا وسوريا الذي حدث مطلع الشهر الحالي، وفقا لما جاء بموقع العربية.

وأوضح العالم العراقي أن التنبوء بحدوث هزات أرضية أو زلزال يكون بناءا على مجموعة من الحسابات والمؤشرات، وبناء على ذلك يتم توجيه النصائح بوقوع زلزال في مكان ما ومن ثم يمكن للجهات المعنية اتخاذ إجراءاتها.

وأشار العالم العراقي إلى أن الصفيحة الأناضولية ضعيفة وخطرة، مشيرًا إلى أن الهزات الأرضية بدأت تنتشر عقب زلزال تركيا الأخير، وأن الصفيحة تتعرض لأكثر من 200 هزة تابعة عقب الزلزال.

وأوضح أن وضع القمر يوم 8 مارس المقبل شوف يكون ذات وضع القمر في 6 فبراير الماضي، ولكن الزلزال المقبل سوف يكون أقل في الخسائر بسبب بعد كواكب الزهرة والمريخ والمشتري.

تأتي هذه التنبؤات بحدوث زلزال في 8 مارس عقب تحذيرات لعالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربتس من الأسبوع الأول من شهر مارس المقبل من خلال مقطع فيديو نشره عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

اقرأ أيضًا: نهاية مأساوية لأحد آخر فهد أسيوي في العالم