الطريق
الخميس 28 مارس 2024 06:03 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نهاية مأساوية لأحد آخر الفهود الآسيوية في العالم

فهد_مصدر الصورة_ياندكس
فهد_مصدر الصورة_ياندكس

أوشكت الفهود الأسيوية في العالم على الإندثار بشكل نهائي، بعد نهاية مأساوية كُتبت لأحد آخر الفهود في إيران بعد أقل من عام على ولادته.

وتسبب حادث وفاة الفهد الصغير في حالة من الحزن بين الإيرانيين بعد ولادته العام الماضي 2022 حيث كان أحد آخر الفهود الأسيوية في العالم، وفقا لما جاء بصحيفة بي بي سي.

وقالت الصحيفة إن الفهد بيروز هو شبل تم الاحتفاظ به في حديقة بارديسان بطهران، وبات رمزا لإنقاذ الأنواع المهددة بالإنقراض من الفهود الإيرانية الآسيوية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجهود لم تنجح في إنقاذ بيروز وتوفي اليوم الثلاثاء، بعد أن كان الناجي الوحيد من ولادة الفهد الآسيوي الإيراني.

وفي وقت سابق أكد المدير العام لمكتب حماية الحياة البرية وإدارتها في إيران، أن الحالة العامة لبيروز ليست جيدة والمرض ما زال يهدد صحة هذا الحيوان".

وأوضحت الصحيفة، أن بيروز ولد في 11 مايو الماضي مع شبلين آخرين من الفهود نتيجة تزاوج "إيران" و "فيروز" في مركز تربية توران في سمنان من خلال عملية قيصرية ميدانية، والتي أصبحت مركز الأخبار والآمال في إنقاذ الأنواع المهددة بالانقراض إلا أنه نفق شبلان آخران من الفهود في الأسابيع الأولى وكان "بيروز" الشبل الوحيد المتبقي من إيران.

وأوضحت الصحيفة أن الفهد الأسيوي على وشك الإنقراض وإيران هي آخر معقل لإنقاذ الفهد الآسيوي، حيث يعيش الفهد الآسيوي فقط في موطنه في إيران منذ أكثر من أربعين عامًا.

اقرأ أيضًا: شاهد.. رجل يرقص برقبته فقط على الإيقاعات الموسيقية