الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:24 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوروبا تقر حزمة عقوبات جديدة على إيران

أقر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي فرض حزمة عقوبات جديدة على إيران، فيما فشلت جهود تصنيف الحرس الثوري تنظيما إرهابيا.

وأعلنت الرئاسة السويدية التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، أن حزمة العقوبات تستهدف "أولئك الذين يروجون للقمع".

وأضافت في بيان عبر تويتر: "يدين الاتحاد الأوروبي بشدة الاستخدام الوحشي وغير المتناسب للقوة من قبل السلطات الإيرانية ضد المتظاهرين السلميين".

وقالت السويد: "يدين الاتحاد الأوروبي بشدة الاستخدام الوحشي وغير المتناسب للقوة من قبل السلطات الإيرانية ضد المتظاهرين السلميين"، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

أضاف البيان: "يشعر الاتحاد الأوروبي بالقلق إزاء دوامة العنف التي تطلقها طهران، ولهذا السبب ستطبق الجولة الخامسة على التوالي من العقوبات ضد السلطات الإيرانية، مضيفا 37 شخصًا مسؤولين عن اضطهاد المحتجين إلى قائمته السوداء ''.

ولم تعرف على الفور تفاصيل العقوبات التي أقرت، لكن وفقًا لاتفاق مبدئي، ينبغي أن يتأثر ثلاثين شخصًا ومنظمة متورطة في القمع الوحشي للاحتجاجات التي عمت البلاد بعد وفاة مهسا أميني.

وقبل اجتماع وزراء الخارجية في بروكسل، أعلنت ألمانيا أنه يصعب تصنيف الحرس الثوري كتنظيم إرهابي، وقالت وزيرة الخارجية أنالينا بربوك، إنه رغم دعم جهود وضع الحرس الثوري الإيراني الذي يرهب شعبه كل يوم، على قائمة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي، إلا أن ذلك يحتاج إلى قرار قضائي.

اقرأ أيضا: مقتل مرتكب الهجوم على احتفالات السنة القمرية في كاليفورنيا