الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:31 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بحضور وزير قطاع الأعمال.. إطلاق مشروع توطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر

 إطلاق مشروع توطين صناعة السيارات الكهربائية
إطلاق مشروع توطين صناعة السيارات الكهربائية

شهد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، اليوم الإثنين 18 يناير 2021، توقيع اتفاقيتين بين شركة النصر لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية التابعة لوزارة الأعمال العامة وشركة "دونج فنج" لإعادة تأهيل مصنع شركة "النصر" وإنتاج أول سيارة كهربائية في مصر، وذلك بحضور لياو ليتشيانج السفير الصيني بالقاهرة عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وقد وقع الاتفاقيتين المهندس هاني الخولي العضو المنتدب لشركة النصر للسيارات، ومن الجانب الصيني واي وينشينج المدير التنفيذي لشركة "DFMIEC"، وتسانج تشن المدير التنفيذي لشركة "دونج فنج للبحث والتصميم" التابعتين لشركة "دونج فنج" الصينية، وتم ذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

ورحب الوزير في كلمته في بداية مراسم التوقيع بالسفير الصيني بالقاهرة، وأشاد بعمق وقوة العلاقة بين مصر والصين، حيث نمت العلاقات بين مصر والصين بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية.

اقرأ أيضا: رئيس الوزراء: 330 مليار جنيه زيادة في المعاشات خلال الفترة الماضية

وأكد الوزير، أن شركة النصر لصناعة السيارات انطلقت اليوم وفقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن توطين صناعة السيارات ذات الطاقة النظيفة، بهدف دمج السيارات الكهربائية في مصر، وهذا المشروع الذي يهدف إلى الحفاظ على البيئة من خلال تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والانبعاثات الحرارية التي لها تأثير سلبي على الناس والاقتصاد.

وأوضح الوزير أن التوقيع يشمل اتفاقية إطارية للتعاون مع "DFMIEC" وهي شركة تابعة لمجموعة "دونج فينج الصينية" الرائدة والتي تعد واحدة من أكبر 4 شركات لصناعة السيارات في الصين، والتي تنتج 3.5 مليون سيارة سنويًا مع شركائها الرئيسيين في صناعة السيارات في العالم.

وأضاف، أن المشروع يندرج في إطار استراتيجية تصنيع السيارات التي تتبناها القيادة السياسية، والتي تأخذ في الاعتبار جميع العوامل المتعلقة بهذا المشروع المهم، حيث تعاونت جميع الجهات والوزارات ذات الصلة في الدولة لإنجاح المشروع الاستراتيجي، ومنها الاستعداد لنشر الشواحن السريعة في الشوارع ومواقف السيارات في جميع أنحاء الدولة.

وتابع الوزير، أن الوزارة اعتمدت على البحث الفني والتجاري لسوق السيارات الكهربائية الحديثة لاختيار الشركة الصينية شركة دونج فنج، واختيار موديل السيارة E70، مستهدفة الاستفادة من المردود الاقتصادي والبيئي وتحقيق النجاح المستدام فضلا عن مواكبة ذلك التوجه المتسارع الذي تتسابق إليه الصناعة العالمية.

اقرأ أيضا: بعد استقراره.. ارتفاع أسعار الدولار بمنتصف تعاملات اليوم

وأشار الوزير أن هدف المشروع هو إنتاج 25 ألف سيارة سنويًا، ووفقًا لأبحاث السوق، وبدعم حكومي وحوافز من المتوقع أن يتضاعف هذا العدد.

وأشاد السفير الصيني بالقاهرة بالتعاون المثمر والمستمر بين مصر والصين، والذي تتمثل أحد مظاهره الاتفاقية الإطارية بين وزارة الأعمال العام وشركة دونج فنج الصينية، مؤكدا على دعم التعاون بين الشركات المصرية والصينية والتوجه نحو استخدام الطاقة النظيفة، وتوطين تكنولوجيا صناعة السيارات الكهربائية في مصر.

موضوعات متعلقة