الطريق
السبت 18 مايو 2024 10:42 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محافظ الإسكندرية: مترو أبو قير يكلف 1.7 مليار يورو ويتنهي في 3 سنوات

اللواء محمد الشريف
اللواء محمد الشريف

عقد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا للوقوف على البرنامج الزمني وجميع الإجراءات والتجهيزات للبدء الفعلي في تنفيذ مشروع مترو أبو قير "مترو عالي الكثافة بالمسار من أبو قير وحتى محطة مصر" بطول 23 كم وتكلفة 1.7 مليار يورو، والذي يتم تنفيذه بالتنسيق مع وزارة النقل.

ويأتي ذلك الاجتماع في إطار سلسلة من الاجتماعات التي عقدت برئاسة المحافظ لمتابعة الإجراءات التنفيذية لمشروعات تطوير النقل السككي الكهربائي بالإسكندرية وعلى رأسها مشروعي "مترو أبو قير" ومشروع "تأهيل وتطوير ترام الرمل".

اقرأ أيضًا: سفير مصر بالمجر يتفقد المصنع الخاص بتصنيع 1300 عربة لصالح سكك حديد مصر

وأضاف محافظ الإسكندرية، أن مشروع "مترو أبو قير" كان من الأحلام التي طالما تمناها مواطني محافظة الإسكندرية، وبفضل الله _عز وجل، وتوجيهات القيادة السياسية أصبح هذا الحلم حقيقي، مؤكدًا أن هذا المشروع من أعظم المشروعات التي ستتم على أرض المحافظة.

وأوضح رئيس قطاع التخطيط والدراسات بالهيئة القومية للانفاق التابعة لوزارة النقل؛ أنه بداية مارس المقبل سيتم البدء الفعلى فى تنفيذ مشروع مترو أبو قير بطول 21.7 كم، وتكلفة 1.7 مليار يورو، وإجمالي عدد المحطات 20 محطة قابلة للتعديل.

وأكد رئيس قطاع التخطيط، أن المشروع يهدف إلى 60 ألف راكب ساعة/ اتجاه بمتوسط حجم نقل مليون و200 راكب في اليوم، موضحًا أنه من المقرر الانتهاء من المشروع خلال 3 سنوات؛ تنقسم إلى عامين لانتهاء من أعمال المسار والأعمال الصناعية، وعام للانتهاء من الحلول المرورية وتحويلات المرافق والأنفاق والكباري.

وتابع رئيس قطاع التخطيط، أن هذا المشروع يأتي كمرحلة أولى للربط على منظومة القطار السريع الواصل من الإسكندرية والعالمين مارًا ببرج العرب، ووصولًا إلى السادس من أكتوبر والعين السخنة.

وكشف المحافظ، أن ترام الإسكندرية يعد من الآثار والتراث الذي يرتبط به مواطني الإسكندرية بشكل كبير ويستخدمه جميع فئات المجتمع السكندري المختلفة، مشيرًا إلى أن المحافظة حرصت على الإبقاء عليه بالرغم من كل التحديات التي نواجهها بسببه.

وأوضح المحافظ، أنه في الوقت ذاته حرصنا على تطويره وتأهيله ليتوافق مع متطلبات العصر ويخفف العبء عن المواطنين.